سكاي لاين: مصادرة شركة اتصال محلية “مليون رقم” لمشتركيها دون إنذار انتهاك خطير

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان بشدة قيام احدى شركات الاتصال اليمنية مصادرة مليون رقم لمشتركين فاعلين لديها دون مبرر قانوني.

وأكدت المنظمة الدولية على أن هذه الخطوة تشكل انتهاكًا غير مقبول للخصوصية وسلامة المعلومات الشخصية للأفراد.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها، بأن أكثر من مليون مشترك في “يمن موبايل” فوجئوا مؤخرًا، بتوقف أرقامهم ومصادرتها بشكل مفاجئ.

وذلك بعد إعلان الشركة عن إدخال تحديثات جديدة على نظامها، الأمر الذي اعتبره عملاؤها انتهاكًا صارخًا لخصوصياتهم.

وأشارت “سكاي لاين” وفق متابعتها والإفادات التي تحصلت عليها من المشتركين، بأن شركة “يمن موبايل” صادرت مئات الآلاف من أرقامهم، دون سابق إنذار.

وتسببت الشركة في إحداث تهديد حقيقي على المعلومات الخاصة لأولئك المشتركين بسبب ربط الحسابات البنكية وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي على تلك الأرقام.

وبينت المنظمة الحقوقية بأن الشركة أرجعت لجوئها لهذه الخطوة، “بسبب النقص الحاد في الأرقام”، نتيجة لارتفاع أعداد مشتركيها واقترابهم من 10 ملايين مشترك، خصوصًا عقب تفعيل خدمات الجيل الرابع 4G وإقبال المواطنين على شراء أرقام جديدة.

وبحسب ما تلقته “سكاي لاين” من إفادات فقد قامت الشركة بوقف كافة الأرقام التي لم يتم شحنها خلال 90 يومًا، على الرغم من استخدام غالبية المشتركين المتضررين أرقامهم.

هذا وقد أثار قرار شركة “يمن موبايل” ردود فعل غاضبة من قِبل الأوساط اليمنية، حيث اعتبره الكثير “انتهاكًا أشد إيلامًا وضررًا” وجريمة أخرى تضاف إلى سلسلة الجرائم والانتهاكات التي يتعرضوا لها على كافة الأصعدة.

وعبّر مشتركون عن غضبهم من القرار التعسفي لشركة يمن موبايل، بعد تعرض حساباتهم البنكية، وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي للاختراق إثر فقدان أرقامهم ومصادرتها، رغم استخدامها واحتوائها على فترة طويلة.

وأكدوا رفضهم تلك الإجراءات، كما طالبوا بتسويتها مع بقية الشركات التي تتيح لمستخدميها الاحتفاظ بأرقامهم لأطول فترة ممكنة، دون الاشتراط عليهم بشحنها خلال مدة محددة.

من جانبها نددت “سكاي لاين” بقرار شركة “يمن موبايل” مصادرة وحجب مئات الآلاف من الأرقام، الأمر الذي ترتب عليه تهديد وحرمان الأفراد من الوصول إلى معلوماتهم البنكية وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت المنظمة الحقوقية على أن شركة الاتصال أصبحت متهم رئيسي في انتهاك خصوصية الأفراد.

واختتمت “سكاي لاين” بيانها بدعوة شركة “يمن موبايل” للتراجع عن قرارها الأخير وإعادة تفعيل الخطوط بأسماء أصحابها دون اشتراطات.

وأكدت على أن مثل هذه الخطوات تنتهك الحق في الخصوصية التي كفلها القانون الدولي.

وأشارت إلى أن مصادرة أو حجب أي رقم يجب أن يمر بسلسلة من الاجراءات القانونية تبدأ بإعلام صاحب الرقم بذلك القرار مع بيان مسبباته.

قد يعجبك ايضا