شرطي عراقي سابق مفقود منذ عام 2007

بغداد – اختطف عبد الوهاب النجدي من قبل أفراد من ميليشيا جيش المهدي أثناء عودته من الفلوجة إلى بغداد في 6 يونيو 2007. ولم توضح السلطات العراقية مصيره ومكان وجوده. 

في 6 يونيو 2007 ، كان عبد الوهاب النجدي عائداً من الفلوجة إلى بغداد بالحافلة، التي ركبها في محطة حافلات “بغداد ورمادي” في الفلوجة. آخر مرة تم التواصل معه كان في قرابة الساعة 5 مساءً. في ذلك اليوم عندما اتصل بأسرته وأخبرهم أنه في طريقه إلى بغداد. عندما حاول شقيقه الأكبر الاتصال به في السابعة مساءً، تم إغلاق هاتفه المحمول. 

في يناير 2008 ، تقدمت عائلته بشكوى في مركز شرطة البياع في بغداد. وأحال مركز الشرطة الشكوى إلى محكمة الجنايات المركزية ببغداد التي أحالتها إلى قاعدة بيانات وزارة الداخلية الخاصة بالمعتقلين دون جدوى. 

وعلى الرغم من عدم تلقي عائلة النجدي أي معلومات عن الجناة المسؤولين عن اختفائه القسري ، إلا أنهم يعتقدون أنه تم اختطافه من قبل ميليشيا جيش المهدي.

تم تشكيل ميليشيا جيش المهدي في عام 2003، وتم إعادة تشكيله عام 2014 باسم “سرايا السلام”، والتي أصبحت الآن جزءًا من وحدات الحشد الشعبي، وهي مكونة من ميليشيات مختلفة دعمت القوات المسلحة العراقية أثناء القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

في 19 ديسمبر 2016، تم دمج وحدات الحشد الشعبي في القوات المسلحة العراقية، وفي 8 مارس 2018، ضمت رسميًا إلى قوات الأمن في البلاد بموجب مرسوم صادر عن رئيس الوزراء. 

منذ اختطاف النجدي، دأب أقاربه على البحث بانتظام عن جثته في معهد الطب الشرعي في بغداد ولكن من دون جدوى. 

في 5 أغسطس 2020، طلبت منّا لحقوق الإنسان والمركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب تدخل فريق الأمم المتحدة العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي. 

يذكر أن منّا لحقوق الإنسان والمركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ناشدوا في 5 أغسطس 2020، تدخل الفريق العامل الأممي بحالات الاختفاء القسري. 

وفي يناير 2008، عائلة النجدي تقدمت بشكوى في مركز شرطة البياع ببغداد. 

وكان عبد الوهاب النجدي قد اعتقل في 6 يونيو 2007 من قبل أعضاء ميليشيا جيش المهدي (التي تسمى الآن “سرايا السلام”). 

عبدالوهاب النجدي مواليد 1978، عراقي يعمل عامل يومي وشرطي سابق، معتقل ومختفي منذ 2007 يونيو 06.

قد يعجبك ايضا