سكاي لاين تدين اقتحام مقر شبكة وطن ومنع مؤتمر صحفي وتصفه بالمساس بحرية الصحافة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، اقتحام عناصر أمنية فلسطينية بملابس مدنية، مقر شبكة وطن الإعلامية في رام الله، ومنع عقد مؤتمر صحفي داخله.

وقالت المنظمة في بيانٍ صدر عنها أمس الخميس، بأنها تابعت ما نشرته شبكة وطن عن تعرض مقرها للاقتحام أول أمس الأربعاء الموافق 1 مارس/آذار.

حيث هدفت السلطات إلى منع عقد مؤتمر لـ 150 شخصية وطنية فلسطينية في القدس وغزة والضفة الغربية، للإعلان عن “بيان إلى الرأي العام الفلسطيني”.

كان من المفترض أن يطالب المؤتمر بالانتخابات، والحق في التعبير عن رفض الخطوة الفلسطينية بسحب التوجه لمجلس الأمن بشأن الاستيطان، ورفض قمة العقبة الخماسية.

وأشارت إلى محاولة العناصر الأمنية منع الصحفيين من دخول الشبكة، وحذف مقاطع الفيديو التي التقطها عدد من الصحفيين لعملية الاقتحام.

وجاء هذا التطور بعدما طوقت عناصر الأجهزة الأمنية مكان المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا انعقاده برام الله.

وذلك بهدف إصدار مذكرة من 150 شخصية سياسية واجتماعية تدعو لانعقاد المجلس الوطني وإجراء انتخابات شاملة والتخلص من اتفاق أوسلو، وفق ما أعلنه عضو هيئة التوجيه الوطني المنبثقة عن المؤتمر الشعبي الفلسطيني “تيسير الزبري“.

وقالت سكاي لاين: إن هذا الاعتداء امتداد لحالة القمع وتقييد حرية العمل الصحفي التي تنتهجها أجهزة الأمن الفلسطيني عندما بتعلق الأمر بأنشطة سياسية مشروعة مناهضة لسياسات السلطة.

وشددت على أن ما حدث يشكل انتهاكًا صارخًا للحق في التجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي، مطالبا الحكومة الفلسطينية إلى وقف نهج التعدي على الحريات العامة.

وطالبت بإجراء محاسبة للقوة التي اقتحمت المقر، والجهة التي أصدرت الأمر لها، باعتبار ما حدث يشكل انتهاكًا للقانون الفلسطيني الذي يكفل حرية الرأي والتعبير، ومساسا بالتزام فلسطين بالمواثيق الدولية.

قد يعجبك ايضا