سكاي لاين: على حكومة مصر وقف اضطهاد الصحفيين المعارضين

ستوكهولم- قالت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية اليوم إن قرار نيابة أمن الدولة العليا المصرية بحبس الصحافية بسمة مصطفى لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات يمثل دليلاً جديداً على إصرار الحكومة على اضطهاد الصحفيين المعارضين.

وقالت سكاي لاين التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها في بيان صحفي، إن الصحفية مصطفى تعرضت للإخفاء القسري لنحو 24 ساعة قبل أن تظهر الأحد 4 تشرين أول/أكتوبر 2020 في نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس في العاصمة القاهرة.

وبحسب إفادات تلقتها سكاي لاين فإن الصحفية مصطفى تم توقيفها في محافظة الأقصر، حيث كانت تعد تقريراً حول مقتل مواطن مصري خلال احتجاجات مناهضة للحكومة المصرية.

يذكر أن بسمة مصطفى محررة صحافية عملت في عدد من المواقع الإخبارية المصرية والدولية الخاصة، ومؤخراً انضمت لفريق محرري موقع المنصة الإخباري والمعارض.

وسافرت مصطفى من القاهرة إلى أقصى جنوب مصر، لمحافظة الأقصر، للتحري بشأن وفاة المواطن المصري، عويس الراوي، الذي قتل على يد ضابط شرطة، بينما كان يدافع عن بيته وأهله، ما أشعل ثورة غضب في قريته بالكامل التي انتفضت للدفاع عنه.

وأشارت سكاي لاين إلى أن الصحفية مصطفى تم احتجازها بشكل تعسفي ومن دون سند قانوني وهي تمارس عملها الصحافي وذلك بعد أسبوعين من القبض على الصحافي المصري إسلام الكلحي أثناء تغطية جنازة مواطن مصري قتل برصاص أمن في محافظة الجيزة، في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأكدت المؤسسة الحقوقية أن استمرار اعتقال وإدانة الصحفيين وعرقلة عملهم في مصر يعبر عن بيئة قمعية مناهضة للحريات العامة وإصرار السلطات على فرض قبضتها الأمنية والكف عن اضطهاد وسائل الإعلام المستقلة.

وطالبت “سكاي لاين” الدولية السلطات المصرية بالإفراج فورا عن الصحفية مصطفى وجميع زملائها المعتقين تعسفيا واحترام المواثيق والمعاهدات الدولية التي تجرم الاعتقال على خلفية العمل الإعلامي ووقف حملة الاعتقالات والمضايقات بحق الصحفيين والنشطاء الحقوقيين في البلاد.

ويُذكر أن مصر تقبع في المرتبة 166 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته مراسلون بلا حدود في وقت سابق هذا العام.

وحثت سكاي لاين الدولية على ضغط دولي أكثر فاعلية على السلطات المصرية لإلزامها باحترام حرية الصحافة وضمان الوفاء بحقوق الإنسان والحريات العامة والحاجة لمجتمع مدني قوي.

اقرأ أيضاً: منظمات حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن مدافعين عن حقوق الإنسان في مصر

قد يعجبك ايضا