سكاي لاين تطالب بالإفراج الفوري عن رسام كاريكاتير معتقل تعسفيا في مصر

طالبت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن رسام الكاريكاتير أشرف حمدي المعتقل تعسفيا منذ يومين من دون سند قانوني.

وأعربت سكاي لاين ومقرها ستوكهولم في بيان صحفي، عن شجبها لاعتقال حمدي الذي تزامن مع الذكرى العاشرة لثورة 25 يناير في مصر في إشارة إلى تعسف السلطات المصرية بالحريات.

واعتبرت أن اعتقال حمدي يعبر عن مناخ الترهيب والخوف الذي تعمد السلطات المصرية إلى نشره وقمع كل الأصوات المعارضة ويمثل انتهاكا جديدا لحرية الصحافة وضربا من ضروب تكميم الأفواه وحظر نشر المعلومات.

وحمدي طبيب أسنان وأحد أشهر رسامي الكاريكاتير في مصر، ومؤسس قناة Egyptoon على “يوتيوب” وهي القناة التي تجاوز عدد مشاهديها 250 مليونا.

وعمل سابقاً رسامَ كاربكاتير في مجلة “صباح الخير” الحكومية وموقع “مصراوي”، واشتهر بفيديوهات الرسوم المتحركة التي تقدم نقداً اجتماعياً عبر شخصية “أيمون المجنون” الكرتونية.

وأعلن حمدي بنفسه عن تعرضه للاعتقال فجر أمس الاثنين، وكتب على حسابه على “فيسبوك”: “أنا بيتقبض عليا”، وذلك في الدقائق الأولى من ذكرى ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وكان آخر أعمال حمدي مقطع فيديو بعنوان “أنا اللي انتوا شايفينه واقف قدامكم بكل شموخ.. لكنه في الحقيقة!” مدته حوالي دقيقة ونصف، عن الذكرى العاشرة لـثورة 25 يناير، مُهدىً إلى “شهداء” محمد محمود. وسط توقعات أن يكون هذا الفيديو هو سبب غضب النظام المصري منه والقبض عليه.

وأشارت سكاي لاين إلى استمرار اعتقال 33 صحفيا في مصر (بحسب منظمة مراسلون بلا حدود) في ظل تواصل سياسات القمع بوتيرة مقلقة ما يشكل إجراء تعسفيا يخالف المواثيق الدولية فضلا عن أنه يمثل انتهاكا سافرا للاتفاقيات الدولية التي تحمي الصحفيين والمدونين والحق في نشر المعلومات.

وطالبت سكاي لاين الدولية بالإفراج الفوري عن رسام الكاريكاتير حمدي وجميع الصحفيين المعتقلين تعسفيا في مصر ووقف انتهاك الحق في الحصول على المعلومات ونشرها بدون قيود، وضرورة احترام القاهرة لمواثيق العهد الدولي لحقوق الإنسان المدنية والسياسية التي تحظر تقييد الحريات العامة وحرية العمل الإعلامي.

ودعت المؤسسة الحقوقية إلى مزيد من الضغط على السلطات المصرية من أجل وقف اعتقال الصحفيين والمدونين المدافعين عن حقوق الإنسان واحتجازهم الاحتياطي المطول، واتهامهم بأنهم أعضاء في منظمة إرهابية من أجل تجريم المعارضين لسياساتها.

اقرأ أيضاً: أرواح السجناء المصريين في خطر بسبب الانتهاكات والحرمان من الرعاية الصحية

قد يعجبك ايضا