سكاي لاين تدين الاعتداء على مصور سوري خلال تغطية صحفية لتظاهرة في باريس

نددت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية اليوم، باعتداء عناصر من الشرطة الفرنسية على مصور سوري خلال تغطية صحفية لتظاهرة في العاصمة باريس.

وقالت سكاي لاين في بيان صحفي، إن الشرطة الفرنسية ارتكبت أعمال عنف غير مقبولة ومستهجنة ضد المصور أمير الحلبي خلال تظاهرة في ساحة الباستيل احتجاج على قانون “الأمن الشامل” وعنف الشرطة في باريس أمس السبت.

وذكرت أن الحلبي (24 عاما) المتعاون مع مجلة بولكا ووكالة الأنباء الفرنسية للأنباء أصيب بجروح في وجهه بضربة هراوة في سلوك تعسفي يشكل اعتداء على حرية الصحافة.

وتابعت سكاي لاين نشر صور للمصور الحلبي على سرير في المستشفى، وقد لفّ رأسه بضمادات بينما كان أنفه لا يزال ينزف حيث تبين إصابته بكسر في الأنف وذلك على إثر تعرضه لاعتداء من الشرطة الفرنسية باستخدام الهراوات.

والحلبي الذي فاز بالعديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة المرتبة الثانية لفئة “سبوت نيوز” لصور الصحافة العالمية “وورلد برس فوتو” في 2017، كان غطى لحساب فرانس برس المعارك والدمار في مدينته حلب.

وكان حصل على جائزة “نظرة الشباب في سن الـ15” عن صورة التقطها لفرانس برس تظهر رجلين يحتضن كل منهما رضيعا ويسيران في شارع مدمر في حلب.

ودعت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية السلطات الفرنسية إلى فتح تحقيق في الاعتداء على المصور الحلبي ومحاسبة المتورطين في ذلك واتخاذ إجراءات فاعلة تضمن حرية عمل الصحافيين بكافة انتماءاتهم.

وشارك آلاف الفرنسيين في أنحاء البلاد في مسيرات احتجاجًا على عنف الشرطة وطالبوا بحرية الصحافة بعد أن اعتدت الشرطة على رجل أسود، وهو منتج موسيقي، بالضرب ما أدى الى موجة غضب على مشروع قانون يُعتقد أنه يقيد حرية الصحفيين في الكشف عن وحشية الشرطة.

وأكدت أنه بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فإن السلطات الفرنسية ملزمة باتخاذ الخطوات المناسبة لمنع العنف والتهديدات والهجمات ضد الصحفيين والإعلاميين وأن تضمن المساءلة على كافة أشكال الاعتداءات المرتكبة ضدهم والأفراد المرتبطين بهم.

اقرأ أيضاً: فرنسا ليست نصيرة حرية التعبير كما تحاول اظهار ذلك للعالم

قد يعجبك ايضا