سكاي لاين تدين اعتقال صحفيا في إقليم كردستان في العراق بسبب انتقاده رئيس البلاد 

ستوكهولم- أدانت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية اعتقال صحافي في إقليم كردستان في العراق على خلفية نشره مقالا ينتقد رئيس البلاد برهم صالح، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

وقالت سكاي لاين التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها في بيان صحفي، إنها تلقت إفادات باعتقال السلطات في مدينة السليمانية الصحافي بهروز جعفر رئيس معهد (ميديتيرانيه للبحوث الإقليمية) بسبب كتابته مقالا تحت عنوان “الى متى يقود رئيس الجمهورية بالاتجاه المعاكس؟!”.

وتم تمديد احتجاز الصحافي جعفر لمدة ثمانية أيام على خلفية دعوى مقدمة ضده من الرئيس صالح وذلك اعتمادا على قانون العقوبات العراقي.

ويندرج اعتقال الصحافي جعفر وسجنه في إطار حملة قمع أوسع للحريات يشهدها العراق شملت عمليات اغتيال واستهداف واعتقال بحق العشرات منهم على خلفية عملهم الصحافي ونشر آرائهم العلنية.

وأكدت سكاي لاين الدولية رفضها استمرار اعتقال واستهداف الصحافيين في العراق الأمر الذي يُعد انتهاكًا صارخًا لحرية التعبير عن الرأي، أحد حقوق الإنسان التي كفلتها القوانين والأعراف الدولية.

وشددت أن اعتقال الصحافي جعفر على خلفية أرائه العلنية خارج إطار القانون يمثل انتهاكا سافرا لحرية العمل الصحافي وضرب بالحائط لكل الاتفاقيات الدولية التي تحمي الصحافيين وحرية الرأي والتعبير.

وأبرزت ما نصت عليه المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة ذاتها من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بشأن التأكيد أن لكل شخص اعتناق الآراء دون مضايقة، والحق في التعبير عنها بمختلف الوسائل.

وطالبت سكاي لاين الدولية السلطات العراقية بالإفراج فورا عن الصحافي المعتقل واحترام المواثيق والمعاهدات الدولية التي تجرم الاعتقال على خلفية التعبير، ووقف حملة الاعتقالات والمضايقات بحق الصحافيين والنشطاء الحقوقيين في البلاد.

وجددت سكاي لاين الدولية في بيانها دعوة السلطات العراقية إلى إتاحة مجال أوسع للحريات الصحافية، كما طالبت الدول والحكومات الحليفة لبغداد بالضغط عليها سعيًا إلى الإفراج عن الصحافيين المعتقلين ووقف الانتهاكات المتواصلة بحق وسائل الإعلام.

وكانت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية قد سرحت سابقاً إنه يتوجب تحييد الصحافيين عن التجاذبات السياسية والصراعات في الولايات ذات الحكم المستقل في ووقف التضييق الممارس بحق حرية الإعلام.

كما كانت قد وشددت سكاي لاين على وجوب وقف حملات الترهيب والاضطهاد ضد الصحافيين وعملهم، والسماح لهم بممارسة مهنتهم بحرية من دون خوف من الانتقام والتعرض لأذى بموجب الالتزام والمواثيق الدولية.

 

اقرأ أيضاً: سكاي لاين تطالب بوقف انتهاكات حرية العمل الصحافي في الصومال

قد يعجبك ايضا