سكاي لاين تدعو المجتمع الدولي فتح تحقيق عاجل في أعقاب إختطاف بيلاروسيا لمعارض

أدانت سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان إعتقال الصحفي والناشط المعارض البلاروسي “رومان بروتاسيفيش” بسبب ملاحقة السلطات له على خلفية عمله الصحفي.

حيث كان “بروتاسيفيش” متواجدًا على إحدى الطائرات التي كانت متوجهة إلى ليتوانيا بعد فراره من بلاده، مؤكدة على ما قامت به السلطات البيلاروسية هو إختطاف خارج إطار القانون، يستوجب معه تحركًا دوليًا من قبل الجهات المعنية لإطلاق سراحه وتشكيل لجنة تحقيق خاصة حول تبعات هذا الإنتهاك الخطير.

وبينت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم السبت، أن الحكومة البيلاروسية قامت في 23 مايو/أيار الحالي بتحويل مسار طائرة “ريان أير” التي كانت متوجهة من اليونان إلى ليتوانيا بغرض إعتقال الصحفي والناشط المعارض “رومان بروتاسيفيش” الذي كان على متنها.

وأشارت إلى أن “بروتاسيفيشن” كان يعمل محرر سابق لـ Nexta، وهي قناة تلجرام إعلامية معارضة في بيلاروسيا، حيث كان يعبر الصحفي عبر مقالاته عن معارضته لنظام الرئيس “ألكسندر لوكاشينكو” الاستبدادي.

وذكرت “سكاي لاين” إلى أنه تم إجبار الطائرة التي كان يتواجد على متنها المعارض “بروتاسيفيشن” على تغيير مسارها بحجة الاشتباه في وجود قنبلة على متنها.

حيث تم إختطاف ” بروتاسيفيشن” وصديقته “صوفيا سابيجا” فور هبوط الطائرة، حيث نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن ركاب تفاصيل عملية التوقيف.

ووفقًا لوسائل الإعلام الحكومية في بيلاروسيا، فقد أمر الرئيس “ألكسندر لوكاشينكو” شخصيا بإعتقال “رومان بروتاسيفيتش”، بعد فوزه بالإنتخابات التي شهدت جدلًا كبيرًا.

حيث سجلت تلك الإنتخابات فوز “لوكاشينكو” الذي يحكم البلاد منذ عام 1994، والذي صدرت بحقه عدة تقارير حقوقية تفيد بقمعه لمطالبات الإصلاح وإعتقال العديد من الشخصيات المعارضة، الأمر الذي دفع منظمة العفو الدولية لإطلاق نداء عام 2020 جاء فيه أن “اعتقال هذه الاصوات تعسفي وغير قانوني، ويتم في ظروف مرعبة”.

وبينت “سكاي لاين” أنه تم إدراج “رومان بروتاسيفيتش” على قائمة بيلاروسيا الإرهابية في نوفمبر 2020 بتهم تتعلق بأنشطة إرهابية ، والتحريض على أعمال شغب جماعية، والانتهاكات الجسيمة للنظام العام، والتحريض على الكراهية الاجتماعية.

من جانبه أدان الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البيلاروسية، وطالبت بالإفراج الفوري عن “رومان بروتاسيفيتش” وقامت بفرض إجراءات عقابية ضد بيلاروسيا بسبب إنتهاكها غير المبرر لحرية العمل الصحفي، فيما حذرت العديد من الدول الرحلات الجوية من دخول المجال الجوي البيلاروسي.

شددت سكاي لاين على أن احتجاز الصحفيين ومحاكمتهم يخالف القانون الدولي بشكل غير مبرر وينتهك قواعد حرية التعبير والممارسات الصحفية التي كفلتها المواثيق والقوانين الدولية.

ومن هذه القوانين المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي نصت على أن “لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.”

ودعت سكاي لاين الدولية في نهاية بيانها السلطات البيلاروسية للإفراج الفوري عن “رومان بروتاسيفيتش” وصوفيا سابيجا.

وشددت سكاي لاين على ضرورة إيقاف دولة بلاروسيا وبشكل عاجل جميع عمليات الاعتقال التعسفي للصحفيين والنشطاء المعارضين، والعمل على إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.

كما دعت سكاي لاين لضرورة ممارسة المجتمع الدولي لجهود أكبر لحماية حرية الصحافة في بيلاروسيا والعمل على تشكيل لجنة تحقيق خاصة في حادثة الإختطاف لضمان وقف تكرار مثل هذه الحوادث التي تشكل إنتهاكًا خطيرًا للحقوق الأساسية التي كفلتها القوانين والمواثيق الدولية.

اقرأ أيضاً: انعدام الشفافية في تحقيق إسقاط الطائرة الأوكرانية في 2020 وتعذيب بحق أسر ضحايا

قد يعجبك ايضا