أيرلندا تقاصي بريطانيا على الملاحقات القضائية لجرائم فترة الاضطرابات

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – من المقرر أن تقاضي أيرلندا المملكة المتحدة بسبب محاولتها وقف التحقيقات والقضايا المدنية والمحاكمات الجنائية عن الجرائم التي وقعت خلال الاضطرابات التي شهدتها أيرلندا الشمالية.

قال ليو فارادكار، رئيس الوزراء الأيرلندي، يوم الأربعاء، إن دبلن ستطلق قضية مشتركة بين الدول ضد ما يسمى بالتشريع القديم للمملكة المتحدة بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وقال التاويسيتش: “إنه شيء نفعله بصدق مع شعور بالأسف، ونفضل ألا نكون في هذا الموقف، لكننا تعهدنا تجاه الناجين في أيرلندا الشمالية وأسر الضحايا بأننا سنقف إلى جانبهم”.

وقال فارادكار إن الحكومة الأيرلندية ستسعى إلى إجراء مراجعة قضائية على أساس المشورة القانونية بأن التشريع ينتهك اتفاقية حقوق الإنسان.

ومن شأن هذا القرار أن يثير استياء داونينج ستريت ويعطي المحافظين سببا آخر للغضب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورج، والتي أدت إلى تعقيد جهود المملكة المتحدة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا.

وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تقويض الجهود التي تبذلها لندن ودبلن لإصلاح العلاقات الثنائية التي توترت بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أصدر كريس هيتون هاريس، وزير أيرلندا الشمالية، ردًا لاذعًا اتهم فيه دبلن بالفشل في التحقيق في الجرائم المرتبطة بالاضطرابات المرتكبة في الجمهورية.

وقال إن نهج أيرلندا الذي يقوده الضحايا على ما يبدو “يصعب التوفيق بينه” وسجلها الخاص.

وتابع: “لم يحدث في أي وقت منذ [اتفاقية الجمعة العظيمة] عام 1998 أن كانت هناك أي محاولة منسقة أو مستمرة من جانب الدولة الأيرلندية لمتابعة تحقيق جنائي ونهج قائم على الملاحقة القضائية في الماضي”.

وقال هيتون هاريس إن وزير العدل الأيرلندي السابق اعترف في السابق بأن دبلن لا تريد التحقيق في قضايا الاضطرابات. “يجب على الحكومة الأيرلندية أن توضح بشكل عاجل عدد الدعاوى الجنائية التي تم رفعها في أيرلندا منذ عام 1998 فيما يتعلق بقضايا الاضطرابات.”

ووصفت هيتون هاريس الإجراء القانوني الذي اتخذته دبلن بأنه “مضلل” وقالت إنه من المؤسف أنها لم تقبل دعوة للتعامل مع اللجنة المستقلة الناشئة للمصالحة واستعادة المعلومات (ICRIR).

وقال: “على الرغم من أن هذه الخطوة مخيبة للآمال، إلا أنها كانت حكومة المملكة المتحدة مستعدة لها”. “سنواصل بقوة الدفاع عن التشريع”.

وقال السير جيفري دونالدسون، زعيم الحزب الوحدوي الديمقراطي، إن أيرلندا منحت عفوًا فعليًا من خلال عدم ملاحقة الجناة المزعومين بشكل فعال.

ورحبت الأحزاب السياسية الأخرى وجماعات حقوق الضحايا في أيرلندا الشمالية بقرار المحاكمة، قائلة إنه سيعطي الأمل للعائلات التي تسعى إلى تحقيق العدالة في الجرائم التي لم يتم حلها.

وقالت غرين تيغارت، نائبة مدير منظمة العفو الدولية في أيرلندا الشمالية في المملكة المتحدة: “هذا التحدي حيوي بالنسبة للضحايا هنا وفي جميع أنحاء العالم الذين يواجهون احتمال الإفلات من العقاب الممنوح من قبل الدولة”.

وأضافت تيغارت: “تابعت حكومة المملكة المتحدة بإصرار هذا التشريع الذي يحمي مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من المساءلة.

قدمت إدارة بوريس جونسون مشروع قانون مشاكل أيرلندا الشمالية (الإرث والمصالحة) في عام 2021 وأصبح قانونًا في سبتمبر.

وقالت الحكومة إنها ستضع حدا للصراع الذي أودى بحياة أكثر من 3600 شخص في الفترة من 1969 إلى 1998 وترك آلاف القضايا دون حل.

ويمنح هذا التشريع الحصانة للمحاربين القدامى في قوات الأمن والقوات شبه العسكرية السابقة الذين يتعاونون مع لجنة جديدة للمصالحة واستعادة المعلومات.

وقالت هيتون هاريس في سبتمبر/أيلول إن التشريع كان علامة فارقة من شأنها أن تساعد في تحقيق نتائج أفضل لأولئك الأكثر تضرراً من الاضطرابات، مع مساعدة المجتمع على التطلع إلى المستقبل.

لكن القوميين والنقابيين قالوا إن ذلك سيقضي على الآمال في تحقيق العدالة، ورفعت مجموعات ضحايا الاضطرابات تحديًا قانونيًا أمام المحكمة العليا في بلفاست.

وأخطرت دبلن الحكومة البريطانية بقرارها صباح الأربعاء قبل أن يعلنه وزير الخارجية الأيرلندي ميشيل مارتن علنا، قائلا إن الحكومة الأيرلندية عليها واجب حماية اتفاقية الجمعة العظيمة.

وقال: “اغتنمت كل فرصة للتعبير عن مخاوفي، وحثت الحكومة البريطانية على وقف هذا التشريع مؤقتا”.

وقال مارتن إن مفوض مجلس أوروبا لحقوق الإنسان والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أعربا أيضًا عن قلقهما.

وقال مركز Wave، وهو مركز لعلاج الصدمات النفسية وجماعة حقوق الضحايا، إن التشريع، الذي حصل على الموافقة الملكية، ما كان ينبغي أن يتم إقراره أبدًا.

وأضاف المركز: “من المؤسف أن يضطر الضحايا والناجين والآن الحكومة الأيرلندية إلى اللجوء إلى المحاكم للطعن في هذا التشريع المشكوك فيه قانونيًا والفاسد أخلاقياً”.

وكرر حزب أولستر الوحدوي معارضته للعفو عن الجناة لكنه قال إن الحكومة الأيرلندية بحاجة إلى تسهيل التحقيقات على جانبها من الحدود.

وأضافت: “لقد رفضوا فتح آليات موازية أو التعامل مع الحقيقة الحقيقية المتمثلة في أن أيرلندا لم تكن مجرد متفرج بريء في الاضطرابات”.

كانت هناك أكثر من 30 قضية بين الدول منذ الخداع الأوروبي دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 1953. وهناك 13 قضية معلقة، العديد منها يشمل أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وأوكرانيا وروسيا.

قد يعجبك ايضا