إسرائيل تمنع الغذاء عن غزة وتتحدى قرار محكمة العدل الدولية بمنع الإبادة

قالت منظمة العفو الدولية إن إسرائيل تتحدى قرار محكمة العدل الدولية بمنع الإبادة الجماعية في غزة من خلال عدم السماح بوصول المساعدات الإنسانية الكافية إلى السكان.

وذكرت المنظمة أنه بعد مرور شهر على أمر محكمة العدل الدولية باتخاذ “تدابير فورية وفعالة” لحماية الفلسطينيين في قطاع غزة المحتل من خطر الإبادة الجماعية من خلال ضمان المساعدات الإنسانية الكافية وتمكين الخدمات الأساسية، فشلت إسرائيل في اتخاذ حتى الحد الأدنى اللازمة للامتثال.

وكان الأمر بتقديم المساعدات واحدًا من ستة إجراءات مؤقتة أمرت بها المحكمة في 26 يناير/كانون الثاني، ومنحت إسرائيل شهرًا واحدًا لتقديم تقرير عن امتثالها لهذه الإجراءات.

وخلال تلك الفترة، استمرت إسرائيل في تجاهل التزامها، باعتبارها السلطة القائمة بالاحتلال، بضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين في غزة.

وقالت العفو الدولية إن السلطات الإسرائيلية فشلت في ضمان وصول ما يكفي من السلع والخدمات المنقذة للحياة إلى السكان المعرضين لخطر الإبادة الجماعية والذين هم على حافة المجاعة بسبب القصف الإسرائيلي المستمر وتشديد الحصار غير القانوني الذي تفرضه منذ 16 عامًا.

كما فشلت أيضًا في رفع القيود المفروضة على دخول السلع المنقذة للحياة، أو فتح نقاط وصول ومعابر إضافية للمساعدات، أو وضع نظام فعال لحماية العاملين في المجال الإنساني من الهجمات.

وقالت هبة مرايف، المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “لم تتسبب إسرائيل في خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم فحسب، بل إنها تظهر أيضًا لامبالاة قاسية بمصير سكان غزة من خلال خلق الظروف التي قالت محكمة العدل الدولية إنها تضعهم في خطر وشيك للإبادة الجماعية”.

وأضافت “لقد فشلت إسرائيل مراراً وتكراراً في اتخاذ الحد الأدنى من الخطوات التي ناشد العاملون في المجال الإنساني بشدة اتخاذها، والتي من الواضح أنها في حدود سلطتها للتخفيف من معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة”. منظمة العفو الدولية.

وأكدت أنه “باعتبارها القوة المحتلة، فإن على إسرائيل، بموجب القانون الدولي، التزاماً واضحاً بضمان تلبية الاحتياجات الأساسية لسكان غزة. ولم تفشل إسرائيل فشلاً ذريعاً في توفير الاحتياجات الأساسية لسكان غزة فحسب، بل قامت أيضاً بمنع وإعاقة مرور المساعدات الكافية إلى قطاع غزة، ولا سيما إلى الشمال الذي يتعذر الوصول إليه فعلياً، في عرض واضح لازدراء حكم محكمة العدل الدولية وفي انتهاك صارخ لالتزامها بمنع الإبادة الجماعية”.

والإمدادات التي دخلت غزة قبل أمر محكمة العدل الدولية كانت مجرد قطرة في محيط مقارنة بالاحتياجات على مدى الأعوام الستة عشر الماضية.

ومع ذلك، في الأسابيع الثلاثة التي تلت أمر محكمة العدل الدولية، انخفض عدد الشاحنات التي تدخل غزة بنحو الثلث، من متوسط 146 شاحنة يوميًا في الأسابيع الثلاثة السابقة، إلى متوسط 105 يوميًا خلال الأسابيع الثلاثة اللاحقة.

قبل 7 تشرين الأول/أكتوبر، في المتوسط، كانت تدخل إلى غزة حوالي 500 شاحنة يوميًا تحمل المساعدات والسلع التجارية، بما في ذلك أشياء مثل الغذاء والمياه والأعلاف الحيوانية والإمدادات الطبية والوقود. وحتى هذه الكمية كانت أقل بكثير من تلبية احتياجات الناس.

وفي الأسابيع الثلاثة التي تلت حكم محكمة العدل الدولية، وصلت كميات أقل من الوقود، والتي تسيطر عليها إسرائيل بشدة، إلى غزة. كما تم أيضًا فتح المعابر الوحيدة التي سمحت إسرائيل بفتحها في أيام أقل، مما يدل بشكل أكبر على تجاهل إسرائيل للتدابير المؤقتة. وأفاد عمال الإغاثة بوجود تحديات متعددة، لكنهم قالوا إن إسرائيل ترفض اتخاذ خطوات واضحة لتحسين الوضع.

قد يعجبك ايضا