DAWN تضيف الى خبراتها خمسة زملاء جدد غير مقيمين

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أصدرت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN) بيان أعلنت فيه انضمام خمسة خبراء إقليميين إلى المنظمة كزملاء غير المقيمين—وهم:

محامي حقوق الإنسان الإسرائيلي مايكل سفارد.

المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة مايكل لينك.

المحللة السياسية السودانية خلود خير.

ناشطة حقوق المرأة الإيرانية سوزان تهماسيبي.

الباحث السياسي التونسي محمد ضياء همامي.

انضم هؤلاء الخبراء إلى عشرات الزملاء غير المقيمين الآخرين في منظمة (DAWN) الذين تكمّل وتعزز خبراتهم مهمة المنظمة وأبحاثها ومناصرتها لتعزيز الديمقراطية وإصلاح السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكما هو الحال مع جميع زملاء منظمة (DAWN)، سيساهم سفارد ولينك وخير وتهماسيبي وهمامي في مجلة (DAWN) الإلكترونية “الديمقراطية في المنفى”، ويقدمون رؤى ثاقبة وتحليلات وتوصيات لوضع سياسات منظمة (DAWN).

قال فريدريك دكناتل، المحرر التنفيذي لمجلة الديمقراطية في المنفى: “يجلب كل واحد من زملائنا الجدد غير المقيمين أفضل الخبرات إلى منظمة (DAWN) والمعرفة العميقة والمنظور الفريد استنادًا إلى سنوات من الخبرة في العمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سواء كان محاميًا في مجال حقوق الإنسان في إسرائيل، أو باحثًا سياسيًا في تونس أو السودان، أو خبيرًا مستقلًا للأمم المتحدة”.

وأضاف: “بينما يمارس كل من زملائنا العمل الأكاديمي والسياسي المستقل، فإنهم يشاركون منظمة (DAWN) التزامها بتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط—وإنهاء دعم الولايات المتحدة للأنظمة التعسفية هناك”.

مايكل سفارد محامٍ إسرائيلي بارز في مجال حقوق الإنسان ومؤلف كتاب “الجدار والباب: إسرائيل وفلسطين والمعركة القانونية من أجل حقوق الإنسان”.

حصل على جائزة (Emil Grunzweig) لحقوق الإنسان ومنحة زمالة من منظمة المجتمع المفتوح، وحصل على درجة أكاديمية في القانون من الجامعة العبرية في القدس وشهادة الماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة كلية لندن.

يعمل كمستشار قانوني لمنظمات إسرائيلية وهي “كسر جدار الصمت” و”يش دين” و”السلام الآن” و”صندوق المدافعين عن حقوق الإنسان”.

ويمثّل بانتظام المجتمعات الفلسطينية والناشطين الإسرائيليين والفلسطينيين في المحاكم الإسرائيلية.

ظهرت كتاباته عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وعن قانون حقوق الإنسان في صحيفة نيويورك تايمز وصحيفة هآرتس وصحيفة الإندبندنت ومجلة فورين بوليسي، بالإضافة إلى منصات نشر أخرى.

مايكل لينك أستاذ مشارك في كلية الحقوق بالجامعة الغربية في لندن، أونتاريو، حيث قام بتدريس دورات حول قانون العمل والقانون الدستوري والقانون الدولي والكندي لحقوق الإنسان لأكثر من 20 عامًا.

من 2016 إلى 2022، شغل منصب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وبصفته مقررًا خاصًا، قدّم تقريرًا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في عام 2022 خلص فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يرقى إلى الفصل العنصري بموجب القانون الدولي.

وقام لينك بتأليف وتحرير العديد من الكتب، بما في ذلك مؤخرًا كتاب “حماية حقوق الإنسان في فلسطين المحتلة: العمل من خلال الأمم المتحدة” (مطبعة كلاريتي، 2022) بالاشتراك مع ريتشارد فولك وجون دوغارد، وكتاب “القانون الدولي والصراع في الشرق الأوسط” (مطبعة روتليدج، 2011) الذي حرره بالاشتراك مع سوزان أكرم ومايكل دومبر وإيان سكوبي.

خلود خير محللة سياسية سودانية والمديرة المؤسسة لمركز “كونفلونس أدفايزوري” وهو مركز بحثي مقره الخرطوم.

وهي أيضًا مقدمة برامج في الإذاعة، حيث تستضيف وتشترك في إنتاج برنامج إذاعي أسبوعي بعنوان (Spotlight 249)، وهو أول برنامج نقاشي سياسي باللغة الإنجليزية في السودان يستهدف الشباب السوداني.

وتتمتع خلود بخبرة تزيد عن عشر سنوات في مجال الأبحاث وبرامج المساعدة والسياسات في السودان ومنطقة القرن الأفريقي.

كتبت لمجلة فورين بوليسي وموقع الجزيرة الإنجليزية ومعهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط وغيرها من المنصات والمنظمات الدولية.

وتم الاستشهاد بها على نطاق واسع كمحللة سياسية في وسائل الإعلام، بما في ذلك صحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست والـ بي بي سي وإذاعة إن بي آر.

حصلت على درجة الماجستير في الدراسات الأفريقية من جامعة أكسفورد، وفي مجال العنف والصراع والتنمية من جامعة لندن للدراسات الشرقية والأفريقية.

سوزان تهماسيبي ناشطة في مجال حقوق المرأة والمجتمع المدني والمديرة التنفيذية لمنظمة (FEMENA)، وهي منظمة تروج للمساواة بين الجنسين وتدعم المدافعات عن حقوق الإنسان ومنظماتهن والحركات النسوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تعمل سوزان على تقوية المجتمع المدني والدفاع عن حقوق المرأة في إيران ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدار أكثر من 20 عامًا.

وعملت في إيران على المستوى الوطني والشعبي لمعالجة القضايا الجندرية وحقوق المرأة وتقوية وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني.

سوزان هي عضوة في اللجنة الاستشارية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش وعضوة مجلس أمناء “صندوق دوريا النسوي”، الذي يركز على ضمان أن المجموعات النسائية الشعبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لديها الموارد اللازمة للدفاع عن حقوق المرأة.

كما كتبت سوزان على نطاق واسع عن حقوق المرأة في إيران، وكثيرًا ما يتم الاستشهاد بها في المنصات الإخبارية حول التطورات في إيران ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك قناتي بي بي سي وفرانس 24، وصحيفتي نيويورك تايمز والغارديان وغيرها الكثير.

محمد ضياء همامي مرشح لدرجة الدكتوراه في العلوم السياسية في كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة بجامعة سيراكيوز.

يركز بحثه على دراسة النخب السياسية من خلال الشبكات الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد سبق له تقديم الاستشارات لمجموعة واسعة من المنظمات والمبادرات، بما في ذلك لجنة الحقيقة والكرامة التونسية، ومنظمة الإنذار الدولي الخيرية العالمية لبناء السلام، والمنظمة غير الحكومية الدولية “محامون بلا حدود“، ومعهد إدارة الموارد الطبيعية.

كمحلل سياسي، كتب محمد لصحيفة واشنطن بوست، ومنصة “أوبن ديموقراطي” الإعلامية، ومنصة “جدلية”، ومنصات نشر أخرى، وقد تم الاستشهاد به على نطاق واسع في الشؤون التونسية والعربية، في رويترز ووكالة أسوشيتد برس ووكالة فرانس برس وبلومبرغ ونيويورك تايمز وبي بي سي والعديد من الوسائل الإعلامية الأخرى.

قالت سارة لي ويتسن، المديرة التنفيذية لمنظمة (DAWN): “سيضيف مايكل سفارد ومايكل لينك عمقًا وفهمًا لا غنى عنهما لأبحاث منظمة (DAWN) بالإضافة إلى تحليل النظام القانوني الإسرائيلي للفصل العنصري والاحتلال”.

وأضافت: “سيعمل محمد ضياء همامي وخلود خير على توسيع خبراتنا بشكل حيوي في تونس والسودان، وإضافة أصوات ناقدة من كلا البلدين، بينما تجلب سوزان تهماسيبي إلى منظمة (DAWN) سنوات خبرتها التي لا مثيل لها في الدراسة والدفاع عن حقوق المرأة في إيران والمنطقة بشكل عام”.

قد يعجبك ايضا