تعيين امرأة عربية للمرة الأولى سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين

أعلنت الأمم المتحدة عن تعيين امرأة عربية للمرة الأولى سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في المنطقة.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إنه تم تعيين الشخصية التلفزيونية الشهيرة ريا أبي راشد سفيرة إقليمية للنوايا الحسنة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبحسب بيان صدر عن مفوضية اللاجئين، ريا أبي راشد هي مدافعة عن النازحين قسرا في جميع أنحاء العالم وصوت قوي لهم. وقبل تعيينها، كانت تعمل بشكل وثيق مع المفوضية في العديد من الحملات والمناشدات.

وقد دافعت باستمرار عن حقوق اللاجئين من خلال مشاركتها في حملتي المفوضية لرمضان والشتاء، وكذلك في مختلف نداءات الطوارئ.

زريا أبي راشد هي أول امرأة عربية يتم تعيينها كسفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين، وبدأت مشاركتها مع المفوضية في عام 2017 من خلال “الأمل MBC” التي تعنى بالمسؤولية الاجتماعية لمجموعة MBC.

بهذه المناسبة، شكرت السيّدة ريا المفوضية على ثقتها، وقالت: “يشرفني بشدة وبكل تواضع أن يتم اختياري كسفيرة للنوايا الحسنة للمفوضية. لا أستخف بالمسؤولية والمهام التي تنتظرني”، وأعربت عن أملها في أن تتمكن من إحداث فرق بسيط في حياة المحتاجين في جميع أنحاء المنطقة.

ورحب حسام شاهين، رئيس شراكات القطاع الخاص بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في منطقة الشرط الأوسط وشمال أفريقيا، بهذا الإعلان، وقال: “يسعدنا أن نكرم تفاني ريا والتزامها خاصة وأن هذا الإعلان يأتي خلال شهر رمضان المبارك، حيث تعمل (حملة) #خيرك_يفرق في كل ثانية في إحداث تأثير على حياة اللاجئين والدعوة لصالحهم”.

وأضاف يقول: “يلعب سفراء النوايا الحسنة دورا حيويا في تقريب قضية اللاجئين من الناس، ونتطلع إلى مواصلة إلهام المزيد من الأشخاص في منطقتنا وعلى مستوى العالم لاتخاذ إجراءات لصالح اللاجئين والنازحين داخليا، من خلال صوت ومنصات ريا”.

مبادرات عديدة على مدار سنوات

إلى جانب توفير المناصرة لمفوضية اللاجئين عبر المنصات الرقمية على مدار السنوات الأربعة الماضية، قامت ريا أبي راشد بالعديد من المبادرات لتقديم الدعم للاجئين والنازحين داخليا.

وتشمل تلك المبادرات مشاركتها في بعثات ميدانية إلى لبنان والأردن، واستضافة حدث مباشر لجمع التبرعات لتوفير الوقود لتدفئة منازل اللاجئين طوال فصل الشتاء القاسي.

وستدعم هذا العام حملة #خيرك_يفرق كل ثانية التي تطلقها مفوضية اللاجئين في رمضان وتركز على التأثير المذهل الذي يمكن للأفراد إحداثه في غضون ثوانٍ، في حياة العائلات اللاجئة والنازحة التي انقلبت رأسا على عقب في غضون لحظات، وأجبرت على الفرار من منازلها بحثا عن الأمان.

شخصية إعلامية راسخة

وريا أبي راشد هي لبنانية، وشخصية إعلامية مشهورة في العالم العربي على مدى العقدين الماضيين، وهي معروفة بمقابلاتها مع النجوم والمشاهير، واشتهرت بتقديم برامج تلفزيونية إقليمية شهيرة.

وأبي راشد هي مقدمة ومعدة برامج في مجموعة MBC وهي إحدى وجوه برنامج المواهب الشهير “Arabs Got Talent”، الذي شاركت في تقديمه.

كما أنها تقدم برنامج “سكوب مع ريا” الذي يعرض آخر الأخبار والمقابلات مع عالم هوليوود.

قد يعجبك ايضا