الأمم المتحدة تدعو إلى وقف الاستفزازات في القدس

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أعرب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” صباح اليوم الأربعاء، عن شعوره المستمر بالقلق العميق إزاء تدهور الوضع في القدس.

وأكد في بيان صادر عن المتحدث باسمه، على قلقه من الحوادث في الأماكن المقدسة وحولها.

وذكر البيان أن الأمين العام منخرط بنشاط مع القادة لفعل كل ما في وسعهم لخفض التوترات. وأكد البيان على جهود الأمين العام لتجنب الأعمال والخطابات التحريضية، واستعادة الهدوء.

وقال البيان: “يجب أن تتوقف الاستفزازات على الفور. يجب أن تكون الأيام المقدسة الجارية للمسلمين واليهود والمسيحيين فترة سلام وتأمل، وليس فترة تحريض وعنف”.

وكرر الأمين العام في بيانه التأكيد على وجوب التمسك بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس واحترامه.

وأكد التزامه بدعم الفلسطينيين والإسرائيليين لحل النزاع على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية.

كما أكد الأمين العام من جديد على الحاجة إلى “تجنب الاستخدام المفرط للقوة ووقف جميع الإجراءات أحادية الجانب، مثل المستوطنات وعمليات الإخلاء، التي يمكن أن تقوض حل الدولتين”.

وكان المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند قد التقى أمس بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس. وقد وصف في تغريدة على موقعه الخاص على تويتر القاء “بالبناء”.

كما أكد أن الأمم المتحدة ستواصل جهودها لتهدئة الوضع في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس.

وقال: “يجب على الجميع القيام بدورهم لخفض التوترات، وضمان الوضع الراهن في الأماكن المقدسة وتجنب أي خطوات أو تصريحات قد تؤدي إلى العنف”.

وفي بيان منفصل أصدره يوم أمس الثلاثاء، أعرب وينسلاند عن قلقه البالغ بشأن مسار الأحداث التي وقعت خلال الأسبوعين الماضيين في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة والتي أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من المدنيين.

وقال “وينسلاند”: “في هذه اللحظة الحاسمة، وفيما لا تزال التوترات شديدة ولا تزال تنتظرنا بعض الأيام الصعبة، ينبغي تشجيع جميع الجهود الرامية إلى خفض التوترات، في حين ينبغي رفض الاستفزازات ونشر المعلومات المضللة والتحريض على العنف رفضاً قاطعاً”.

وأضاف: “يتحمل القادة من جميع الأطراف مسؤولية الحد من التوترات، وتهيئة ظروف مواتية للهدوء وضمان حماية الوضع القائم في الأماكن المقدسة”.

قد يعجبك ايضا