سكاي لاين تدعو إلى المساءلة في الهجوم على صحفي في الكونغو

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – حثت منظمة سكاي لاين، جمهورية الكونغو الديمقراطية بشدة على اتخاذ إجراءات حاسمة لمحاسبة موظفي الهجرة المسؤولين عن الاعتداء على الصحفي سولاي نتومبا موفيكي وتدمير كاميرته.

ووقع الحادث بينما كان نتومبا يوثق أمر الإخلاء الذي أمرت به المحكمة لعائلة نائب مدير الوكالة الوطنية، المديرية العامة للهجرة، في كانانغا، عاصمة المقاطعة.

ووفقاً لكل من التقارير الإخبارية ورواية نتومبا المباشرة، يُزعم أن لوهيزون زيجابي، مدير الوكالة، أصدر تعليماته لنحو 10 من ضباط الهجرة لمنع الصحفي من التسجيل.

وكان سولاي نتومبا موفيكي، الذي يعمل كمدير إعلامي لإذاعة مالاندجي المملوكة للقطاع الخاص ومقرها كانانغا ويعمل كمراسل لقناة بي وان التليفزيونية المملوكة للقطاع الخاص ومقرها كينشاسا، هو الصحفي الوحيد الموجود في مكان الحادث.

وذكر أنه بناءً على أوامر لوهيزون، قام ضباط الهجرة بإمساكه بالقوة، واعتدوا عليه جسديًا، وألقوه بالقوة على الأرض.

ولحسن الحظ، تدخل ضباط الشرطة المشرفون على عملية الإخلاء لوضع حد للهجوم. وللأسف، أثناء المشاجرة، تضررت كاميرا نتومبا، وفقد ميكروفونه. ومن المهم الإشارة إلى أن نتومبا نفسه نجا من الحادث دون أن يصاب بأذى جسدي.

صرح منسق برنامج أفريقيا التابع لمنظمة سكاي لاين في ديربان، جنوب أفريقيا، أنه: “يجب على سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية محاسبة المسؤولين عن الاعتداء على الصحفي سولاي نتومبا موفيكي وكسر كاميرته”.

وأضاف: “ينبغي للمسؤولين الحكوميين في جمهورية الكونغو الديمقراطية إعطاء الأولوية لسلامة الصحفيين”.

وردا على هذه الادعاءات، نفى لوهيزون أي تورط له في إصدار أوامر لضباط الهجرة بمهاجمة نتومبا. وبدلاً من ذلك، ادعى أنه طلب فقط من الصحفي مغادرة المكان.

وعلى الرغم من الجهود التي بذلناها للاتصال بليون باسا، مفوض الشرطة الإقليمي في منطقة كاساي المركزية، ظلت اتصالاتنا دون إجابة.

كررت سكاي لاين دعوتها لإجراء تحقيق شامل في هذا الحادث المزعج وتحث حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية على اتخاذ إجراءات فورية لضمان سلامة وحماية الصحفيين.

وأكدت المنظمة الحقوقية على أن حرية الصحافة هي ركيزة أساسية لأي مجتمع ديمقراطي، ومن الضروري أن يتم التعامل مع مثل هذه الحوادث بالمساءلة والعدالة.

قد يعجبك ايضا