سكاي لاين تدعو السلطات المغربية لفتح تحقيق في اعتداءات الأجهزة الأمنية على طلاب جامعة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – دعت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان السلطات المغربية لفتح تحقيق حيادي في قيام الأجهزة الأمنية بالاعتداء على طلبة احدى الجامعات بالقنيطرة.

حيث قامت السلطات بتوقيفهم على خلفية احتجاجهم على منع أحد الأنشطة. وشددت المنظمة على أن تلك الممارسات تنتهك القواعد القانونية الدولية التي كفلت حرية التجمع السلمي والتعبير عن الرأي.

وعبرت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء، عن ادانتها لقيام لسلطات المغربية اعتقال ثلاثة نشطاء من طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

هؤلاء الطلاب هم: الطالب “صابر إمدنين” والطالب “زكريا عياش” والطالب “نوفل الوردي” أمام كلية الآداب بالقنيطرة.

حيث قامت السلطات باعتقالهم بعد تجمع عشرات الطلاب والاحتجاج على منع فعاليات ملتقى القدس الخامس الذي كان منتظرا أن تنطلق أنشطته أمس الثلاثاء.

وأشارت “سكاي لاين” إلى ما صرح به “حسن بن ناجح” عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لـ”جماعة العدل والإحسان” التي دعت للتظاهرة.

وكان “بن ناجح” قد أكد في تصريحات نشرتها وسائل اعلامية بأن “عناصر الأمن اعتدت على الموقوفين بالضرب المبرح داخل سيارات الأمن منذ اعتقالهم”.

وأضاف: “بأن الاعتداء طال عدد من النشطاء منهم رئيس المجلس الوطني الطالب الباحث محمد قنجاع الأمر الذي أدى إلى وقوع إصابات بليغة” على حد قوله.

وبينت المنظمة الحقوقية بأن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، كانا قد أعلنا عن تنظيم النسخة الخامسة من ملتقى القدس.

وذلك أيام 12 و13 و14 نيسان/ أبريل الجاري، بجامعة “ابن طفيل” بالقنيطرة، بحضور مجموعة من الشخصيات السياسية والمجتمعية والفنية.

لكن جامعة “ابن طفيل”، أعلنت توقيف الدراسة وإغلاق جميع مرافق الجامعة أيام 12-13-14 نيسان/ أبريل.

هذه الأيام هي التي تتزامن مع فترة النشاط طلابي الذي كانت الهيئتان الطلابيتان تعتزمان تنظيمه خلالها. الأمر الذي أثار حفيظة الطلبة وقاموا بتوجيه انتقاداتهم لإدارة الجامعة على هذا القرار.

وأرجعت رئاسة الجامعة سبب منع تنظيم الملتقى إلى “الحالة الوبائية بالبلاد، وحالة الطوارئ الصحية. بالإضافة إلى تفادي ما يمكن أن يخلفه هذا اللقاء من توترات داخل الجامعة، وحرصا منها على سلامة طلبتها وأطرها ومنشآتها”.

وأبرزت “سكاي لاين” من جانبها إلى أن الأسباب التي ساقتها ادارة الجامعة لمنع تنظيم النشاط يستند إلى أبعاد سياسية وأمنية غير منطقية. هذا إلى جانب كونه يحرم الطلبة من حقوقهم الأساسية في اقامة التجمعات السلمية والتعبير عن آرائهم.

لا سيما وأن هذا الملتقى يتم عقده في كل عام، مشددة على أن سلوك السلطات الأمنية في تعاملها مع الطلبة والمتظاهرين أظهر اعتداءًا غير مبرر سواء كان باعتقال بعض الطلبة أو الاعتداء عليهم بالضرب.

واختتمت “سكاي لاين” بيانها بدعوة السلطات المغربية لضرورة التحرك الجدي والعاجل والوقوف عند مسئولياتها القانونية ازاء الاعتداءات الممارسة من قبل الأجهزة الأمنية ضد الطلبة في جامعة “ابن طفيل”.

هذا وطالبت المنظمة بالعمل على تشكيل لجنة تحقيق محايدة فيما وقع من انتهاكات لا سيما توقيف بعض الطلبة والاعتداء بالضرب على آخرين.

كما ودعت المنظمة الحقوقية جامعة “ابن طفيل” إلى إعطاء الطلبة المساحة الكافية للتعبير عن آرائهم وتوجهاتهم من خلال التجمعات السلمية.

وأكدت على أن دور الجامعة يجب أن يتمثل في تمكين الطلبة من حقوقهم وليس بمنع أنشطتهم واستدعاء الأجهزة الأمنية للاعتداء عليهم.

قد يعجبك ايضا