DAWN تدعو الولايات المتحدة لتطبيق قانون ليهي على كتيبة نيتسح يهودا الإسرائيلية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – قالت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN) في تقرير مفصل عن تحقيقها الذي تم تقديمه إلى الحكومة أنه يجب على وزارة الخارجية الأمريكية إخضاع كتيبة نيتسح يهودا التابعة للجيش الإسرائيلي رسميًا لعملية فحص قانون ليهي وإضافتها إلى قائمة الوحدات العسكرية غير المؤهلة لتلقي المساعدات العسكرية الأمريكية.

ستكون مثل هذه الخطوة هي المرة الأولى التي تفرض فيها حكومة الولايات المتحدة عقوبات على أي قوة أمنية إسرائيلية لارتكابها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

كتيبة نيتسح يهودا لديها سجل حافل بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء والتعذيب والإيذاء الجسدي، حيث يشمل ذلك قتل المواطن الأمريكي الفلسطيني عمر الأسعد، ما يجعلها خاضعة لعقوبات قانون ليهي.

وقد وثقت منظمة (DAWN) هذه الانتهاكات التي ارتكبها جنود الكتيبة بين عامي 2015 و 2022، كما وثقت كيف تم معاقبة الجناة بالحد الأدنى من العقاب أو التوبيخ، بينما أفلت القادة من أي مسؤولية قيادية.

في حالتي قتل الأسعد واثنين آخرين خارج نطاق القضاء، لم يفرض الجيش الإسرائيلي أي تبعات عقابية على أي جندي أو قائد، وبدلًا من ذلك قام بترقية القائد في ذلك الوقت أثناء جريمة القتل، المقدم ماتي شيفاح، إلى منصب نائب القائد. لواء كفير.

قال آدم شابيرو، مدير المناصرة لشؤون إسرائيل وفلسطين في منظمة (DAWN): “في حين أن كتيبة نيتسح يهودا قد لا تكون أسوأ المنتهكين في الجيش الإسرائيلي، إلا أنه تم توثيق أفعالها جيدًا من قبل وسائل الإعلام الإسرائيلية والدولية، ما يعطي صورة واضحة عن عدم استعداد الحكومات الإسرائيلية المطلق لمحاسبة جنودها على انتهاك القانون الدولي وقواعد الاشتباك الخاصة بالجيش الإسرائيلي”.

كما قدمت منظمة (DAWN) ملفًا عن كتيبة نيتسح يهودا واثنين من قادتها، المقدم ماتي شيفاح والمقدم شلومو شيران، إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم الحرب التي ارتكبتها الكتيبة.

في أوراق الطلب المقدمة إلى المحكمة الجنائية الدولية، طلبت منظمة (DAWN) من مكتب المدعية العامة، كجزء من تحقيقها المستمر في جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التحقيق في جرائم حرب محتملة متعددة على النحو المحدد في المادة 8 من نظام روما الأساسي، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، جرائم الحرب المتمثلة في القتل العمد والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية وتعمد التسبب في معاناة كبيرة والحبس غير القانوني ومهاجمة المدنيين والقتل والمعاملة القاسية.

كما حثت منظمة (DAWN) المحكمة على التحقيق مع المقدم ماتي شيفاح والمقدم شلومو شيران، قائدا الكتيبة خلال أوقات الحوادث الموثقة، بموجب المادة 28 من نظام روما الأساسي، التي تضع المسؤولية على القادة عن تصرفات المرؤوسين، على أساس مبدأ مسؤولية القيادة.

قال شابيرو: “لدى المحكمة الجنائية الدولية فرصة تاريخية مهمة لفرض مساءلة حقيقية على الجرائم الإسرائيلية المنهجية والواسعة النطاق ضد الفلسطينيين، وبذلك تُظهر للعالم أن المحكمة يمكنها أن تنظر في القضايا بصرف النظر عن الضغوط السياسية”.

وأضاف: “هذا الطلب إلى جانب الكثير من الأدلة على جرائم الحرب الإسرائيلية المقدمة إلى المحكمة من شأنه أن يجعل من السهل جدًا على المحكمة القيام بعملها، ومن الصعب جدًا التهرب من العدالة”.

كما هو مفصل في تقرير منظمة (DAWN) المقدم إلى لجنة قانون ليهي والمحكمة الجنائية الدولية، في 12 يناير/كانون الثاني 2022، اعتقل جنود من كتيبة نيتسح يهودا الفلسطيني الأمريكي عمر الأسعد البالغ من العمر 78 عامًا أثناء تواجدهم على نقطة تفتيش مؤقتة في وسط قرية جلجليا.

حيث عاش الأسعد على بعد 14 كلم تقريبًا إلى الشمال الشرقي من رام الله. وفقًا لشقيق الأسعد، وهو من سكان القرية، الذي تحدث إلى منظمة (DAWN) في 27 أغسطس/آب 2022، نادرًا ما شوهد الجيش في جلجليا.

أجبر الجنود الأسعد على الخروج من سيارته واقتادوه إلى باحة منزل قيد الإنشاء على بعد حوالي 100 متر من التقاطع حيث أوقفوه.

تركه الجنود مقيدًا ومكمم الفم ومعصوب العينين ومعرض للعوامل الجوية في ليلة باردة. عندما ذهب فلسطينيون آخرون معتقلون عند نقطة التفتيش لإيقاظ الأسعد بعد أن تركه الجنود وجدوا أنه ميت.

وحدد تقرير الطبيب الشرعي سبب الوفاة على أنها نوبة قلبية ناجمة عن الضغط النفسي الناتج عن الأذى الجسدي الذي تعرض له الأسعد، وتحديدًا الإجهاد الناجم عن عصب العينين.

وجد تحقيق منظمة (DAWN) أنه كجزء من قرار في دعوى قضائية مرفوعة ضده في عام 2019، أكد الجيش الإسرائيلي أن عصب العينين غير مسموح به لأغراض الاحتجاز ووافق على إعادة تدريب جميع الوحدات العسكرية.

كانت تصرفات جنود كتيبة نيتسح يهودا في عصب عيني الأسعد سببًا مباشرًا في وفاته، وفقًا لتقرير الطبيب الشرعي.

وقال شابيرو: “إنّ أي مدعٍ يبحث في وقائع هذه القضية سيقدم إلى العدالة على الفور الجنود الذين تعمدوا انتهاك الأوامر واستخدموا تكتيكًا غير قانوني عندما عصبوا عيني الأسعد وانتهى الأمر بقتله”.

وأضاف: “لكن يبدو أنك إذا كنت ترتدي زيًا عسكريًا إسرائيليًا، وتسيء معاملة فلسطيني، بما في ذلك القتل، فأنت معذور”.

بين عامي 2015 و 2022، تورطت الكتيبة في عدد من الحوادث الخطيرة الأخرى التي تنطوي على انتهاكات ضد المدنيين الفلسطينيين العزل، بما في ذلك إطلاق النار وقتل المدنيين العزل والتعذيب والاعتداء الجسدي والضرب والاعتداء الجنسي، في انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

خلال هذه الفترة، قتل جنود من الكتيبة فلسطينيين آخرين غير مسلحين—إياد زكريا حامد (38 عامًا) وقاسم عباسي (16 عامًا) —في حوادث استخدم فيها الجنود القوة المميتة ضد المدنيين دون مبرر.

في كل حالة موثقة تقريبًا، تم العثور على جنود يكذبون أو يتسترون على الحوادث للإيحاء بأنهم كانوا يتصرفون دفاعًا عن النفس.

قال رائد جرار، مدير المناصرة في منظمة (DAWN): “كتيبة نيتسح يهودا حققت سمعة سيئة في إسرائيل بسبب انتهاكاتها ضد الفلسطينيين، بالإضافة إلى سجل حافل بالإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وقتلت فلسطينيًا أمريكيًا ومدنيين فلسطينيين آخرين في حوادث لا يمكن فهمها إلا على أنها جرائم قتل”.

وأضاف: “يجب على الولايات المتحدة تطبيق قانون ليهي على الوحدات العسكرية الإسرائيلية لإثبات أنها ستحاسب إسرائيل وتلتزم بنفس معايير حقوق الإنسان مثل الحكومات الأخرى التي تسلّحها الولايات المتحدة”.

يخول قانون ليهي وزارة الخارجية ووزارة الدفاع الأميركيتين بتعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لوحدة عسكرية أجنبية محددة إذا وجدوا أنها ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا ولم يتم تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

بموجب قانون الولايات المتحدة رقم 22 و2304، الذي يحكم تقديم المساعدات الأمنية، تشمل الانتهاكات الجسيمة “التعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة أو الاحتجاز المطول دون توجيه اتهامات ومحاكمة، ما يتسبب في اختفاء الأشخاص عن طريق الاختطاف والاحتجاز السري لهؤلاء الأشخاص، وغير ذلك من أشكال الإنكار الصارخ للحق في الحياة أو الحرية أو الأمن الشخصي”.

إنّ التصرفات المتعمدة لجنود كتيبة نيتسح يهودا—في انتهاك للوائح الإسرائيلية الصريحة الخاصة بالاحتجاز—أظهرت الخبث وعدم الاحترام التام للسلامة الجسدية للأسعد. كانت تلك الإجراءات أسبابًا مباشرة في وفاته—وليست مجرد عوامل مساهمة—بناءً على نتائج الأطباء المتخصصين الذين رأوا وفحصوا جثة الأسعد.

تقدم الولايات المتحدة لإسرائيل 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية كل عام، وتدريبات مشتركة وأشكال أخرى من الدعم. إذا تم فرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا، فلن تكون مؤهلة لتلقي أي شكل من أشكال المساعدات.

في 3 مارس/آذار 2021، فتحت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة، رسميًا، تحقيقًا في انتهاكات نظام روما الأساسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 13 يونيو/حزيران 2014.

جاء طلب منظمة (DAWN) بشأن كتيبة نيتسح يهودا بعد إحالة المنظمة للمستشار القانوني الإسرائيلي السابق للضفة الغربية العقيد إيال توليدانو بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، ويُعتقد أنه أول طلب بشأن مشتبه به إسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بشأنه.

قد يعجبك ايضا