سكاي لاين تدين تصاعد حوادث اختطاف النشطاء والحقوقيين من قبل جماعة الحوثي

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – قالت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، بأن تصاعد حوادث الاختطاف والملاحقة التي تطال نشطاء ومؤثرين وحقوقيين على يد جماعة الحوثي تنتهك بشكل خطير وغير مقبول القواعد القانونية الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير.

وشددت المنظمة على أن مثل هذه الحوادث تؤشر على التراجع المستمر التي تشهده البلاد على كافة المستويات لا سيما ما يتعرض له النشطاء من قبل جماعة الحوثي.

وعبرت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الأحد، عن قلقها وادانتها البالغين لقيام ما يسمى بجهاز الأمن والاستخبارات التابع للميليشيات باختطاف الفنان والمدون “أحمد حجر” الأسبوع الماضي.

حيث تم اعتقاله من شارع الزبيري في صنعاء، واقتاده إلى جهة مجهولة، بعد نشره مقاطع فيديو يظهر فيها غضبه مما أسماه “سياسة التجويع ونهب ثروات الشعب اليمني” التي تنتهجها الجماعة منذ أكثر من 8 سنوات.

وذكرت “سكاي لاين” أنه وفقًا لما تحصلت عليه من معلومات حصرية، فقد شنت جماعة الحوثي حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في صفوف الناشطين والحقوقيين والمحامين اليمنيين.

وأضافت المنظمة أن الجماعة المسلحة اقتحمت أيضاً نقابة المحامين اليمنيين واعتقلت نقيب المحامين اليمنيين “عبد الله راجح“، بعد يوم من اعتقال المدون “أحمد حجر“.

حيث قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة “معمر الإرياني” في تصريحات صحفية بأن “حملة الاعتقالات المتواصلة التي نفذتها ميليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران خلال الأيام الماضية بمناطق سيطرتها.

وطالت إعلاميين وصحفيين ونشطاء، تعكس حالة الرعب التي تعيشها قيادات تلك الميليشيات، وإدراكها تنامي حالة الاحتقان الشعبي، ونضوج أسباب الانتفاضة القادمة لاقتلاعها من جذورها ” وفقًا لتصريحه.

وأبرزت المنظمة الحقوقية إلى أن جماعة الحوثي تقوم بحملة تحريضية ضد الفنانين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي منذ اعتقال الأجهزة الأمنية التابعة للجماعة للمدون “أحمد حجر“.

حيث تتصدر وسائل إعلامية تابعة لجماعة الحوثي في عمليات التحريض على النشطاء، من بينها “قناة الهوية” الموالية لجماعة الحوثي التي هاجمت الناشط والفنان “حجر” وغيره من المؤثرين واصفة إياهم بأنهم “جبهة ناعمة تعمل في خدمة زعزعة الجبهة الداخلية”.

ولفتت “سكاي لاين” إلى أنها رصدت انتشار منشور تحذيري متداول من قبل ناشطين موالين للحوثيين على مجموعات المحادثة عبر تطبيق “واتساب”.

حيث تضمن المنشور الموقع من جهاز الأمن والمخابرات التابع لجماعة الحوثي، تهديد أي شخص يتعاطف مع الناشط “حجر” وغيره من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بدورها حملت منظمة “سكاي لاين” الحقوقية جماعة الحوثي مسئولية ممارساتها المنُتهكة لحقوق الإنسان لا سيما ضد النشطاء والحقوقيين والصحفيين.

وأكدت المنظمة على أن ممارسة الجماعة المنتهكة لحرية الرأي والتعبير تمثل اعتداء خطير على قواعد القانون الدولي الذي كفل في نصوصه حرية التعبير دون تهديد أو ملاحقة.

واختتمت المنظمة بيانها بدعوة جماعة الحوثي لضرورة الإفراج عن الفنان والمدون “أحمد حجر” والعمل على وقف كاف أشكال الانتهاكات الممارسة ضد حرية الرأي والتعبير.

وشددت على أهمية قيام المجتمع الدولي بدوره القانوني والأخلاقي والضغط على جماعة الحوثي لوقف انتهاكاتها المستمرة والخطيرة وضمان الإفراج عن كافة معتقلي الرأي وتوفير البيئة المناسبة لهم للتعبير عن آرائهم.

قد يعجبك ايضا