سكاي لاين تستنكر استمرار انتهاكات الأجهزة الأمنية الفلسطينية ضد التجمعات السلمية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – دعت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان الحكومة الفلسطينية للإفراج عن 9 طلاب اعتقلتهم الأجهزة الأمنية.

وطالبت المنظمة الحقوقية بضرورة وقف انتهاكات أجهزتها المتصاعدة في الضفة الغربية.

فطالبت بوقف قمع التظاهرات والتجمعات السلمية إلى جانب توقيف عشرات الطلاب و النشطاء والأسرى المحررين. وطالبت أيضاً وإنهاء تعريض المعتقلين للتعذيب والمعاملة المهينة.

هذا وأكدت سكاي لاين على أن تلك الممارسات تنتهك وبشكل خطير قواعد القانون الدولي ذات الصلة.

وأدانت المنظمة الحقوقية في بيان صدر عنها اليوم الاثنين، قيام الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية باعتقال 9 طلاب من جامعة بيرزيت.

ورفضت المنظمة أن تكون مشاركتهم في وقفة احتجاجية أمس للمطالبة بوقف الاعتقالات السياسية وضرورة إطلاق سراح المعتقلين سبباً في اعتقالهم.

وذكرت “سكاي لاين” بأن الأجهزة الأمنية اعتقلت أمس الأحد، مجموعة من طلبة جامعة بيرزيت.

هؤلاء الطلاب هم سكرتير لجنة العمل التعاوني في مجلس الطلبة “محمود نخلة“.

بالإضافة إلى ممثلي الكتلة الإسلامية “أسامة أبو عيد” و”إبراهيم بني عودة“، إضافة لمواصلة اعتقال عضو مؤتمر مجلس الطلبة الطالب “قسام حمايل” منذ 147 يوما، وهو مضرب عن الطعام منذ 35 يوم.

وبينت المنظمة بأن الحركة الطلابية ومجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، نظموا مساء أمس الأحد، وقفة تضامنية مع الطلبة المعتقلين لدى الأجهزة الأمنية على دوار المنارة وسط مدينة رام الله.

وأكدت المنظمة الدولية رفضها ممارسات أجهزة أمن الفلسطينية بحق طلبة الجامعة وملاحقتهم واعتقالهم.

ولفتت “سكاي لاين” إلى أن الأجهزة الأمنية لم تكتفِ بمن اعتقلتهم، بل قامت بملاحقة الطلاب المشاركين في الوقفة الاحتجاجية بزي مدنيّ.

حيث قامت باعتقال عضوي مؤتمر مجلس الطلبة “عبد الغني فارس” و”حاتم حمدان“، بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

كما اعتقلت “عمرو الطويل” و”عبيدة قطوسة” بعد استدعائهما للمقابلة الأمنية والتحقيق معهم صباح اليوم.

وأبرزت المنظمة إلى أنها سجلت في أكثر من مناسبة قيام قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بالاعتداء على متظاهرين سلميين خرجوا في تجمعات سلمية.

بالإضافة غلى غيرهم تم الاعتداء عليهم خلال تشييعهم لأشخاص قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي.

حيث اصيبوا بسبب إطلاق قنابل الغاز المسيل والتسبب في إصابة العشرات منهم بالاختناق.

فضلاً عن الإصابات الأخرى التي تنتج عن التدافع بسبب حالة الذعر التي تصيب أولئك النشطاء والأفراد.

أكدت سكاي لاين على أن ما ترصده من معلومات حول ممارسات الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، ينتهك بشكل خطير وغير مقبول قواعد القانون الدولي التي كفلت حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي دون تقييد أو ملاحقة.

وشددت المنظمة الحقوقية على أن تلك الإنتهاكات تمس بشكل خطير مجموعة الحقوق الأساسية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وشددت المنظمة على أن الدور السلبي للحكومة الفلسطينية تجاه ممارسات الأجهزة التنفيذية بحق حرية الرأي والتعبير –لا سيما الاعتداء على التجمعات السلمية- وغياب الرقابة القانونية على الأجهزة التنفيذية.

إلى جانب عدم تطبيق أحكام الإفراج الصادرة عن الجهات القضائية، شكل غطاءًا ضمنيًا لاستمرار الأجهزة الأمنية في انتهاكاتها، دون أي اعتبار للمخالفات القانونية الصارخة لقواعد القانون الدولي والقانون الأساسي الفلسيطيني اللذان كفلا حرية الرأي والتعبير.

وطالبت منظمة سكاي لاين الحقوقية في نهاية بيانها الحكومة الفلسطينية باتخاذ إجراءات عاجلة للإفراج عن الطلاب المعتقلين وكافة الموقوفين على خلفية سياسية أو التعبير عن الرأي.

ودعت المنظنة إلى وقف المحاكمات ذات الصلة، وضمان منع التعسف الذي تمارسه الأجهزة والأمنية بحق التجمعات السلمية.

هذا وناشدت سكاي لاين للتحقيق في شكاوى التعذيب، ومحاسبة الجهات المسؤولة عن الانتهاكات بحق المعتقلين.

قد يعجبك ايضا