البلدان الغنية تكتنز وتحتفظ لنفسها باللقاحات التي تم التوصل إليها

قالت تامارين نيلسون، باحثة منظمة العفو الدولية أن اللقاح الخاص بفيروس كوفيد-19، الذي تقومان بتطويره، قد أثبت فعاليته في 90 في المائة من الأشخاص.

نيلسون الباحثة المعنية بالحق في الصحة في المنظمة، قالت (تعقيباً على إعلان شركتي “فايزر” (Pfizer) و”بيونتيك” (BioNTech)): “إنها أخبار رائعة أن يثبت لقاح “فايزر” وبيونتيك فعاليته ضد فيروس كوفيد-19″.

وأضافت نيلسون: “ومع ذلك، من المثير للقلق أن شركة فايزر بيونتيك قد أبرمت بالفعل صفقات مع البلدان الغنية لأكثر من مليار جرعة من لقاحها، تاركة أقل من ربع إمداداتها المتوقعة لبقية العالم”.

وأضافت أيضا: “فهذه الأنواع من الصفقات الثنائية تخاطر بتقويض الفوائد المحتملة للاختراقات العلمية؛ ويجب عدم إعطاء الأولوية لأرباح شركات الأدوية الكبرى على صحة مليارات الناس”.

كما أكدت نيلسون بأنه: “يجب أن توضح شركتا فايزر وبيونتيك، على وجه السرعة، كيف ستزيد إلى أقصى حد ممكن من الوصول إلى اللقاحات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لإنقاذ حياة الناس”.

وأكدت أيضاً بأن: “كما يجب عليها أيضاً مشاركة تكنولوجيا اللقاحات الخاصة بها مع الشركات المصنعة الأخرى عبر مجمع التكنولوجيات المتعلّقة بكوفيد-19، التابع لمنظمة الصحة العالمية، بحيث يمكن إنتاج مليارات اللقاحات التي نحتاجها بأسرع ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة. فلن ينتهي الوباء حتى ينتهي بالنسبة للجميع”.

ولقد سبق أن وافقت فايزر وبيونتك على صفقات بأكثر من مليار جرعة محتملة من اللقاح.

بما في ذلك 100 مليون جرعة أولية للولايات المتحدة، و30 مليون إلى المملكة المتحدة، و120 مليون إلى اليابان، و20 مليون إلى كندا، و1.5 مليون إلى نيوزيلندا، و200 مليون إلى الاتحاد الأوروبي.

كما وافقت على حقوق 500 مليون جرعة أخرى مع الولايات المتحدة، و100 مليون جرعة مع الاتحاد الأوروبي.

ونظراً لتوقع الشركة أنها قد تنتج 50 مليون جرعة في عام 2020، و1.3 مليار جرعة في عام 2021، فإن هذا لا يترك سوى جزء صغير من الجرعات المحتملة للبلدان الأخرى. ويحتاج كل شخص يتلقى اللقاح إلى جرعتين لحمايته من فيروس كوفيد-19.

أنشأت منظمة الصحة العالمية مجمع التكنولوجيات المتعلّقة بكوفيد-19 (C-TAP)، وهو برنامج لشركات الأدوية لمشاركة التكنولوجيات والبيانات وحقوق الملكية المتعلقة بلقاحات فيروس كوفيد-19 بشكل طوعي.

وحتى الآن لم تسجل أي شركة في هذا المجمع، ووصف الرئيس التنفيذي لشركة فايزر المجمع بأنه “هراء” عندما أُطلق في مايو/أيار.

اقرأ أيضاً: يجب أن تتسم الحكومات التي تمول لقاحات كوفيد 19 بالشفافية

قد يعجبك ايضا