سكاي لاين تطالب السلطات المصرية برفع القيود عن حرية الصحافة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – طالبت سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان الحكومة المصرية بالإفراج عن 42 صحفيًا محتجزين حاليًا، ورفع جميع القيود وإنهاء الانتهاكات المتصاعدة لحرية الصحافة على مدى السنوات العشر الماضية.

وأصدرت سكاي لاين بيانا قالت فيه إنها: “تابعت مع الأسف بعض المعلومات التي قدمها المرصد العربي لحرية الإعلام بشأن تراجع الحريات الإعلامية منذ يونيو 2013″.

وأضافت المنظمة أنها: “تابعت حجب 600 موقع إلكتروني، من بينها مواقع تابعة للسلطة الرابعة وآخرها. مصر 360 الشهر الماضي”.

وبحسب هذه المعلومات، فإن 42 صحفياً بينهم 11 نقابياً و 5 صحفيات منال عجرمة، وصفاء الكربيجي، وهالة فهمي، ودينا سمير، وعليا عواد، ما زالوا في السجون المصرية بسبب عملهم الصحفي. بالإضافة إلى حبس عشرات آخرين بتهمة حرية التعبير.

أكدت سكاي لاين أن الوقت قد حان للتحضير لانتخابات رئاسية جديدة وإجراء تغييرات على كيفية التعامل مع وسائل الإعلام بطريقة تحمي سلامة الصحفيين وحرية الصحافة والوصول غير المقيد إلى المعلومات وحرية الرأي والتعبير.

دعت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية لحقوق الإنسان إلى إلغاء حجب المواقع الإخبارية ، ومراجعة القوانين التي تسمح بالحجب.

وطالبت المنظمة بتعديل مواد قانون الإجراءات الجنائية الخاصة بالحبس الاحتياطي، والتي حولت الإجراء الاحترازي إلى على العديد من الصحفيين وصناع الرأي في السنوات الأخيرة.

وعليه، طالبت سكاي لاين السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الصحفيين الموقوفين بسبب عملهم الصحفي، وخاصة من رهن الحبس الاحتياطي، ومراجعة أي محاكمات يشتبه في عدم عدلها.

اختتمت سكاي لاين بيانها بالدعوة إلى إرادة سياسية جادة لإنهاء الانتهاكات المنهجية للصحفيين وحرية الصحافة والحريات بشكل عام، فضلاً عن اعتماد قوانين ملزمة تضمن ذلك.

وطالبت المنظمة بتحقيق الإنصاف والعدالة في حالات الاعتداء على الصحفيين، بما في ذلك وضع حد لسياسة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، ولا سيما القتل والتعذيب.

قد يعجبك ايضا