سكاي لاين تدين الاعتداءات الجسدية على الصحفيين القائمين على تغطية الاحتجاجات في فرنسا

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – عبرت منظمة سكاي لاين عن ادانتها بشدة للموجة الأخيرة من الهجمات على الإعلاميين القائمين على تغطية الاحتجاجات والحوادث القائمة في عدة مدن فرنسية.

خلال الأيام الأربعة من 27 إلى 30 يونيو، تعرض ما لا يقل عن 18 إعلاميا، من بينهم مصورون صحفيون ومراسلون وطاقم تصوير، لاعتداءات عنيفة أثناء قيامهم بواجباتهم الصحفية.

لا تعرض هذه الأعمال المستهجنة للخطر حياة الصحفيين فحسب، بل إنها تقوض أيضًا المبادئ الأساسية لحرية الصحافة وحق الجمهور في الوصول إلى المعلومات.

صرحت سكاي لاين عن تضامنها مع ضحايا هذه الهجمات، وأعربت عن بالغ قلقها إزاء تدهور ظروف السلامة للصحفيين في فرنسا.

لا تهدد أعمال العنف هذه السلامة الجسدية للصحفيين فحسب، بل تعيق أيضًا قدرتهم على توفير تغطية محايدة ودقيقة للأحداث الحرجة التي تتكشف في البلاد.

وأكدت سكاي لاين أن هذه الاعتداءات على الصحفيين غير مقبولة على الإطلاق وتمثل اعتداء مباشرًا على مبادئ الديمقراطية وحرية التعبير.

وحثت سكاي لاين السلطات الفرنسية على اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لضمان سلامة الصحفيين وحمايتهم، والسماح لهم بأداء عملهم الحيوي دون خوف من العنف أو الترهيب.

وقال بافول سالاي، رئيس الاتحاد الأوروبي والبلقان: “ندين بشدة الاعتداءات الجسدية على الصحفيين الذين يغطون أحداث العنف في المدن في فرنسا”.

وأضاف: “يجب عمل كل شيء لضمان حقهم في الحصول على الأخبار والمعلومات بأقصى درجات الأمان”.

دعت سكاي لاين الدولية الحكومة الفرنسية ووكالات إنفاذ القانون إلى إجراء تحقيق شامل في هذه الحوادث وتقديم الجناة إلى العدالة بسرعة.

وأكدت المنظمة على ضرورة إرسال رسالة واضحة مفادها عدم التسامح مع الاعتداءات على الصحفيين، وأن المسؤولين عنها سيواجهون القوة الكاملة للقانون.

وحثت سكاي لاين المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الإعلامية على توحيد الجهود في إدانة هذه الهجمات ودعم الجهود المبذولة لحماية سلامة ورفاهية الصحفيين في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا