الاجراءت التعسفية ضد بلقيس الحداد تثير حفيظة منظمات حقوق الانسان في اليمن

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات ممارسات مليشيا الحوثي ضد المواطنة بلقيس الحداد 40 عاماً، التي تم اعتقالها تعسفياً واخفاؤها قسراً لمدة شهر قبل الافصاح عن مكان احتجازها، ومصادرة أموالها.

وأشارت المنظمة أنه في الساعة الثامنة والنصف صباحا 18 يوليو 2020 داهم رجال مقنعون من الأمن القومي والأمن السياسي منزل السيدة بلقيس الحداد بدون أي أوامر قضائية، وأثاروا الفزع والرعب لدى أولادها، ثم اختطافها فور وصولها الى المنزل.

يذكر أيضاً، أن المقنعون صادروا مبالغ مالية من عملات مختلفة بتهم متعلقة بنشاطها المالي، دون إبراز أي مذكرات قانونية من الجهات المختصة، حسب افادات مقربين لها لمنظمة سام.

وحسب شهود عيان فقد طوقت القوات الأمنية الحارة التي تسكن فيها بأطقم عسكرية ومدرعة، وأُغلقت مداخل ومخارج الحارة، ودخل ما يقارب عشرون مسلحاً مقنعين وعاثوا في البيت، واقتحموا غرف النوم وكسروا الدواليب، وفتشوا كل شيء حتى حقائب النساء اليدوية، وقاموا بتحريز كل المبالغ وهددوا الجيران الذين حاولوا تهدئة الوضع.

وفي 24 سبتمبر 2020 المنصرم أصدرت النيابة العامة التابعه التابعه لمليشيا الحوثي بياناً تضمن التأكيد على مصادرة مبالغ مالية في قضية ما سماها “مشغل قصر السلطانة”، وأكد البيان انه تم إيداع حسابات أمانات النيابة العامة في البنك المركزي.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد أصدرت الإعلان المتعلق بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، في قرارها 47/133 المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1992.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 كانون أول/ديسمبر عام 2006 (القرار 61/177) الخاص بالاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري وعرضتها للتوقيع والمصادقة والانضمام، غير أنّ اليمن لم تنضم إلى الاتفاقية على الرغم من أهميتها بالنسبة لمعالجة ملف المفقودين والمخفيين قسرًا في البلاد.

وبموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، فإن الاختفاء القسري يحدث عندما تحتجز السلطات شخصا وتنكر احتجازه أو لا تكشف عن مصيره ومكانه، فيما يتعرض المختفون لخطر أكبر بالتعذيب والمعاملة السيئة، لا سيما عند احتجازهم في مقار غير رسمية.

وتعتبر منظمة سام ان الاجراءات التي تنتهجها مليشيا الحوثي ضد رجال وسيدات الاعمال مرفوضة، بل جريمة استغلال السلطة للقيام بممارسات إبتزازية ضد ممتلكات “الخصوم”.

كما تدعو منظمة سام إلى رفع كافة الإجراءات التعسفية ضدها وعدم استغلال أجهزة القضاء لصالح متنفذي مليشيا الجماعة، وضمان كافة الحقوق القانونية للحداد من أجل الدفاع عن نفسها.

 

اقرأ أيضاً: مطالب حقوقية لجماعة الحوثي في اليمن بكشف مصير امرأة مخفية قسريًا منذ عامين

قد يعجبك ايضا