سكاي لاين تدعو السلطات السودانية للإفراج عن ناشط في الكشف عن انتهاكات الأجهزة الأمنية

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – عبرت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها من استمرار تصاعد الانتهاكات الممارسة من قبل الأجهزة الأمنية السودانية في تعاملها مع النشطاء في البلاد.

تتمثل انتهاكات الأجهزة الأمنية السودانية في الاعتقالات السياسية والملاحقات الأمنية.

وعبرت سكاي لاين عن خشيتها من تداعيات استمرار حالة التدهور التي وصلت إليها حقوق الإنسان في السودان بعد سيطرة المجلس العسكري على إدارة شؤون البلاد.

وذكرت المنظمة في بيان لها، بأن آخر تلك الانتهاكات تمثل في قيام الأجهزة الأمنية السودانية أمس الأحد، باعتقال الناشط الحقوقي “ناظم سراج“.

حيث قامت السلطات بتوقيفه عندما كان متواجدً في منطقة الرياض شرق الخرطوم. ثم اقتادته إلى جهة غير معلومة دون توضيح الأسباب القانونية وراء هذا الاعتقال التعسفي.

وأوضحت سكاي لاين بأنها لم تستطع معرفة التهم الموجهة للناشط “سراج“. إلا أن إفادة لبعض النشطاء رجّحوا فيها بأن اعتقال “سراج” جاء بسبب نشاطه ودوره في منظمة “حاضرين للخدمات الطبية”.

هذه المنظمة تقوم بتقديم خدماتها المجانية لمصابي الاحتجاجات وتوثق وتنشر الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرين.

ولفتت المنظمة إلى أن الناشط “سراج” اعتاد على نشر إحصائيات دقيقة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن ضحايا الاحتجاجات السلمية.

فقد قام بنشر احصائيات عن عمليات قتل المتظاهرين برصاص والأساليب التي تستخدمها تلك القوات في تعميق انتهاكاتها.

وبينت المنظمة الدولية بأن السلطات السودانية لم تقم بالتعليق -إلى هذه اللحظة- حول قيام أفراد أجهزتها توقيف الصحفي “سراج“.

إلا أن المنظمة  دعت تلك السلطات إلى ضرورة تقديم التفسير القانوني والأسانيد التي اعتمدت عليها في إصدار أوامرها باعتقاله.

عبرت سكاي لاين من جانبها عن قلقها من أن استمرار تلك الاعتقالات والممارسات القرارات قد تحمل أبعادًا سياسية، لا سيما وأن الأخبار والتقارير الحقوقية المحلية.

حيث تعكس التقارير تعكس تصاعدًا لوتيرة الإعتقالات والتوقيف بحق معارضين وإعلاميين ونشطاء تحت ذريعة إنتمائهم للنظام السابق وإرتكابهم جرائم ضد الدولة.

بدورها، دعت “سكاي لاين” الدولية إلى ضرورة ممارسة الأجهزة القضائية لا سيما النيابة العامة والمحاكم ذات الاختصاص، دورها الكامل في تطبيق وإرساء قواعد العدالة وحماية المواطنين عبر ضمان تمتعهم بالمحاكمات العادلة.

هذا وطالبت المنظمة بوجوب تنفيذ الاعتقالات وفقًا للقواعد القانونية التي نص عليها القانون السوداني.

واختتمت منظمة سكاي لاين الدولية بيانها بدعوة السلطات السودانية الإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط “ناظم سراج“.

وشددت في المنظمة ختام بيانها  على أن تلك الممارسات تخالف قواعد القانون الدولي الذي كفل -عبر عدد كبير من اتفاقياته- الحماية الكاملة للأفراد والنشطاء وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي وغيرها من الحقوق.

كما ودعت المنظمة الدولية السلطات المحلية إلى ضرورة الرقابة على أعمال أجهزتها الأمنية والتأكد من أن ممارساتها تأتي وفق الأسس القانونية المحلية والدولية التي تحفظ للأفراد حقوقهم الأساسية.

قد يعجبك ايضا