سكاي لاين: إصابة 5 صحفيين بقنابل الغاز الإسرائيلية في قطاع غزة تظهر نهج قمع الصحافة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمة سكاي لاين لحقوق الإنسان بشدة اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين الفلسطينيين شرق قطاع غزة، والتي أدت إلى إصابة خمسة منهم خلال الأيام الخمسة الماضية.

وقالت سكاي لاين في بيان لها أمس الأحد إنها رصدت كيف أصيب ثلاثة مصورين صحفيين بقنابل غاز أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي شرق جباليا شمال قطاع غزة أثناء تغطيتهم تظاهرات شبابية تنديدا باقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى.

وأفادت الأنباء أن فادي الدنف، مصور قناة الجزيرة مباشر، أصيب في قدمه بقنبلة غاز. كما أصيب بلال الصباغ، مصور الوكالة الفرنسية، في قدمه بقنبلة غاز أيضاً؛ ومصطفى حسونة مصور وكالة الأناضول التركية.

وأكدت سكاي لاين أن البيانات الأولية تشير إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف الصحفيين ضمن سياستها الممنهجة في قمع الصحفيين ومحاولة التغطية على اعتداءاتها واستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

وبحسب سكاي لاين، أصيب المصور الصحفي أشرف أبو عمرة، الجمعة الماضي، شرق خان يونس، بقنبلة غاز أطلقتها قوات الاحتلال بشكل مباشر، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة في يده اليمنى، وأجبره على السفر للخارج لتلقي العلاج.

كما أصيب الصحفي إسماعيل أبو عمر، مراسل إذاعة الأقصى، بقنبلة غاز بشكل مباشر في كتفه يوم الأربعاء الماضي، فيما أصيبت في هذه الاعتداءات سيارتان للصحفيين، مما أدى إلى إصابة العديد من الصحفيين باختناقات شديدة.

وتقول سكاي لاين إن الاستهداف المباشر المتكرر للصحفيين وإصابتهم، رغم تواجدهم في أماكن محددة بعيدة عن مواقع المتظاهرين، يشير إلى سياسة إسرائيلية ممنهجة تهدف إلى إيذاء الصحفيين أثناء محاولتهم تغطية الأحداث ونقل الحدث.

وطالبت سكاي لاين مختلف آليات الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات أكثر فعالية لإنهاء الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة ضد الصحفيين وحرية الإعلام في فلسطين، وضمان قدرة الصحفيين على العمل دون خوف وترهيب.

قد يعجبك ايضا