ادانة لاعتقال مستخدمي تويتر في قطر بتهمة الاعتداء على رياضي قطري

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمات حقوقية إعلان النيابة العامة في قطر اعتقال عدد غير محدد من مستخدمي تويتر.

وكانت السلطات القطرية قد اعتقلت عدد من النشطاء على تويتر بتهمة الاعتداء على رياضي قطري شارك في بطولة دولية، وفقًا لبيان رسمي.

وكانت “أحداث اليوم” قد علمت أن النائب العام الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي قد أمر بسجن المعتدين على مواطِنة بعد تحقيقها إنجازًا رياضيًا في إحدى المجالات الرياضية لصالح الدولة.

وأضاف البيان أن قطر تفرض عقوبات على أي إجراءات تعتبر مخالفة للمصالح العامة وتتعارض مع المبادئ والقيم الاجتماعية، وتثير الصراعات العرقية والكراهية، وتنشر روح الانقسام بين أفراد المجتمع.

يذكر أن القانون القطري، يُعد نشر الأخبار أو الصور أو مقاطع الفيديو المتعلقة بشخص أو عائلته دون موافقتهم على الإنترنت جريمة تعاقب عليها بغرامة تصل إلى 100،000 ريال قطري والسجن لمدة 3 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتشهير بشخص على الإنترنت، بما في ذلك الابتزاز والتنمر والتهديد، أن يعاقب بنفس العقوبات السجنية والغرامات. وأظهر المستخدمون على الإنترنت تفهمًا للخطوة الأخيرة.

وقال أحد المستخدمين: “الإساءة سلوك مخزي ومهين، ويشمل عدم الاحترام والوقاحة. جيد جدًا على هذا القرار حتى يحترم الجميع نفسه ويحترم الآخرين، سواء كان مواطنًا أو مقيمًا”.

كما أعرب بعضهم عن استيائهم من الإساءة إلى الرياضي الذي يمثل الدولة.

وقال مستخدم آخر: “أنا مندهش من ما يحدث من إهانات لدولة قطر وشعبها”، وذلك في مناقشة على تويتر.

لكن بعض المستخدمين الآخرين كانوا أكثر تعاطفًا وطلبوا أن تكون هذه تجربة تعليمية للمتهمين.

وقال أحد المستخدمين: “الشباب ارتكبوا خطأ، فليهديهم الله. نأمل أن يكون الأمر مجرد خطأ، كما أن معظم أطفالنا لا يفهمون العنصرية، إن شاء الله”.

وأضاف: “لكن في بعضالأحيان، يكون التعليق الحاد غير ملائم… نأمل ألا يتم تمديد فترة اعتقالهم”.

وتبقى تفاصيل حول المتهمين غير واضحة، ومن المنتظر أن تظهر مزيد من المعلومات في بيانات إضافية من النيابة العامة.

قد يعجبك ايضا