دراسة تكشف أن إسرائيل تواجه أعلى اتهامات لحقوق الإنسان على تويتر

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – كشف تحقيق مكثف في محادثات وسائل التواصل الاجتماعي على منصة تويتر على مدى عدة سنوات أن إسرائيل تواجه أكبر عدد من اتهامات انتهاك حقوق الإنسان مقارنة بأي دولة أخرى في جميع أنحاء العالم.

فحصت الدراسة الشاملة، التي أجرتها مؤسسة Ruderman Family Foundation ومعهد Network Contagion Research غير الربحي، ما يقرب من 100 مليون تغريدة تم نشرها بين 1 يناير 2020 و 30 يونيو 2022.

وكشف البحث أن إسرائيل تلقت اتهامات أكثر من الصين بـ 12 مرة، 38 مرة أكثر من إيران، و55 مرة أكثر من روسيا، و111 مرة أكثر من كوريا الشمالية.

تم تقديم النتائج التي توصلت إليها المؤسسة خلال اجتماع عقدته مؤخرًا في الكنيست حول العلاقات اليهودية الأمريكية الإسرائيلية، إلى أن غالبية التغريدات “المعادية للصهيونية” خلال الإطار الزمني المحدد أظهرت أيضًا نغمات واضحة معادية للسامية.

استخدمت هذه التغريدات “مجازات كراهية متطابقة” وطبقت معايير مزدوجة على السلوك الإسرائيلي.

والجدير بالذكر أن الدراسة أظهرت أن التغريدات المعادية للسامية والمناهضة للصهيونية بلغت ذروتها في أوقات مختلفة، وغالبًا ما تتوافق مع أحداث العالم الحقيقي والتطورات السياسية.

خلال الفترة التي تم تحليلها، والتي شملت كلاً من إدارتي ترامب وبايدن، كان هناك ست مرات أكثر من التغريدات المعادية للسامية مقارنة بالتغريدات المعادية للصهيونية عندما كان الأول في السلطة.

على العكس من ذلك، عندما تولى الأخير منصبه، كان هناك ما يقرب من ثلاثة أضعاف التغريدات المعادية للصهيونية من التغريدات المعادية للسامية.

وصلت المجازات المعادية للسامية في التغريدات إلى ذروتها حول الأحداث المحيطة مثل تمرد 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي، وبداية COVID-19 ونظريات المؤامرة المرتبطة به، فضلاً عن وفاة جورج فلويد وما أعقب ذلك من احتجاجات Black Lives Matter.

من ناحية أخرى، انتشرت التغريدات التي تضمنت مجازات معادية للصهيونية خلال نزاع 2021 مع غزة، ومقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقله، وإصدار تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2022 الذي يتهم إسرائيل بالفصل العنصري.

أشار تقرير المؤسسة أيضًا إلى وجود علاقة بين فترات الذروة هذه والهجمات الواقعية المعادية للسامية ، داخل وخارج المؤسسات التعليمية. ومع ذلك، لم يتم تقديم أمثلة محددة.

أكد آدم سوهن، الرئيس التنفيذي لـ NCRI ، على التشابه المذهل بين معاداة الصهيونية ومعاداة السامية، قائلاً: “يميز الكثير من الناس بين معاداة الصهيونية ومعاداة السامية، لكن بحثنا يشير إلى أن المجازين اللذين يستخدمانهما متطابقان تقريبًا”.

وأضاف سوهن: “في الوقت الحالي، وكذلك في التحليلات السابقة التي أجريناها، لاحظنا وجود علاقة متبادلة مع حوادث معادية للسامية في العالم الحقيقي”.

وتابع: “يتم استخدام مجازات معاداة الصهيونية لتبرير هجمات أوسع ضد اليهود على مستوى العالم ، ونحن نحث بشدة على اتخاذ التدابير المناسبة ضد هذه الظاهرة”.

قد يعجبك ايضا