تقرير حقوقي يرصد “أنماط التعذيب في البحرين” ويدعو لمعاقبة الجناة

نشر مركز الخليج لحقوق الإنسان تقريراً بعنوان “أنماط التعذيب في البحرين: يجب أن يواجه الجناة العدالة”.

وأطلق المركز التقرير بالتعاون مع شركائه في مجال حقوق الإنسان، أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، مركز البحرين لحقوق الإنسان، الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

وذلك خلال فعالية جانبية على الإنترنت على هامش الدورة السادسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وذلك في تمام الساعة 2 مساءً بتوقيت جنيف على هذا الرابط في زوم.

ويعتمد التقرير على أقوال الشهود المباشرة من الناجين من التعذيب، هو دراسة شاملة حول الطرق والوسائل المحددة التي يتم من خلالها ارتكاب التعذيب في البحرين، مع التركيز بشكل خاص على الفترة منذ الحراك الشعبي في 2011 والقمع العنيف الذي أعقب ذلك.

وذكر المركز بأن التقرير لا يسعى إلى وصف كيفية ارتكاب التعذيب في البحرين فحسب، بل يذهب خطوة أخرى إلى الأمام من خلال فحص الخطوات الملموسة التي يجب اتخاذها على المستويين المحلي والدولي لإنهاء ثقافة الإفلات من العقاب التي تسهل استخدام التعذيب وتمنع المساءلة.

وقال مركز الخليج لحقوق الإنسان بأن التقرير يخلص إلى أن الآليات المحلية، مثل ديوان المظالم في وزارة الداخلية ووحدة التحقيقات الخاصة، أخفقت في التحقيق بشكل مستقل بمزاعم التعذيب وضمان الإنصاف والتعويض للضحايا.

في ضوء عدم وجود آليات محلية فعالة لضمان المساءلة والإنصاف، ينظر التقرير في إمكانات السبل القانونية مثل الولاية القضائية العالمية في معالجة ثقافة الإفلات من العقاب طويلة الأمد التي تسمح لمرتكبي التعذيب في البحرين بالإفلات من العقاب.

كشف بحث مركز الخليج لحقوق الإنسان أيضاً عن مدى تواطؤ المجتمع الدولي في تسهيل استخدام التعذيب لإسكات الأصوات المعارضة، بما في ذلك أصوات المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين ونشطاء الإنترنت والصحفيين والمحامين والزعماء الدينيين.

وقال مركز الخليج بأن البحث يدرس شرعية الدعم العسكري والتقني المستمر المقدم للبحرين من قبل بعض أعضاء المجتمع الدولي.

وأضاف المركز بأن البحث يحدد عدداً من الإصلاحات القانونية الدولية المطلوبة بشكل عاجل لمحاسبة أعضاء المجتمع الدولي المعروفين على تسهيل ارتكاب التعذيب في البحرين.

اقرأ أيضاً: البرلمان الأوروبي يتبنى قرارًا عاجلاً بالإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين

قد يعجبك ايضا