سكاي لاين: رفض تسجيل السلطات السودانية لنقابة الصحفيين انتهاك للقانونين المعمول بها

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – استنكرت منظمة سكاي لاين الدولية لحقوق الإنسان، قرار السلطات السودانية رفض تسجيل نقابة الصحفيين بشكل رسمي ضمن النقابات في البلاد.

وأكدت المنظمة الحقوقية على أن المماطلة ورفض التسجيل انتهاك غير مفهوم للقواعد القانونية التي تضمن ذلك.

وقالت المنظمة الدولية في بيان صدر عنها اليوم الاثنين، بأنه وفقاً لبيان نقابة الصحفيين فإن: “مُسجّل تنظيمات العمل التابع لوزارة العدل رفض قبول إيداع النظام الأساسي للنقابة ومجلسها وأعضاء مكتبها التنفيذي”.

وذلك بعد مرور 5 أشهر على تقديم الطلب. فيما برر مسجل عام تنظيمات العمل رفضه قبول طلب نقابة الصحفيين، بذريعة مخالفتها قانون النقابات للعام 2010.

وأوضحت سكاي لاين قرار السلطات الأخير بخصوص عدم تسجيل نقابة الصحفيين أثار موجة كبيرة من التضامن والانتقاد.

حيث عبر 20 كيان نقابي ومهني في بيان مشترك عن إدانتهم. قالوا: “إن رفض السُّلطة القائمة الاعتراف بالنقابات الديمقراطية يُعد انتهاكا لحقوق الإنسان”.

وأشاروا إلى أن الرفض “يُعتبر تنصلا عن اتفاقية 87 الخاصة بالحرية النقابية وحق التنظيم”، التي صادق عليها السودان ودخلت حيز النفاذ منذ مارس 2022.

هذا وقد دعا البيان المشترك جميع التنظيمات النقابية المستقلة والناشئة، إلى التوحد حول مبادئ العمل الدولية وإعلان التضامن النقابي مع نقابة الصحفيين والتنظيمات النقابية الأخرى.

وأعلن الـ 20 كيانًا، الذين من بينهم لجنة المعلمين السودانيين وتجمع الحرفيين والعمال السودانيين والتحالف الديمقراطي للمحامين، عن استعدادهم للتصدي لكل الانتهاكات النقابية.

يُشار هنا إلى أنه قد أُعلن في 1 سبتمبر 2022، رسميًا عن نتائج انتخابات نقابة الصحفيين، استنادًا إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (87) التي تمنح العمال حق إنشاء منظمات دون تدخل إداري أو ترخيص مُسبق.

من جانبها، عبرت سكاي لاين عن قلقها من أن قرار عدم تسجيل نقابة الصحفيين قد يحمل أبعادًا سياسية.

وذكرت ما أعلنت عنه الأخبار والتقارير الحقوقية المحلية أنها تعكس تصاعداً لوتيرة الإعتقالات والتوقيف بحق معارضين وإعلاميين ونشطاء تحت ذريعة إنتمائهم للنظام السابق وإرتكابهم جرائم ضد الدولة.

واختتمت المنظمة بيانها بدعوة السلطات في السودان لتمكين نقابة الصحفيين من تسجيل نفسها ضمن كشوفات النقابات المهنية، ومنحها التراخيص اللازمة استنادًا للقواعد القانونية السودانية والدولية.

وشددت على أن مماطلة السلطات في منح النقابة للتراخيص اللازمة يجعلها مساهمة في انتهاك خطير وغير مبرر لا سيما وأن تسجيل النقابات يعد من الحقوق الأساسية المكفولة للكيانات والمراكز المهنية.

كما دعت سكاي لاين السلطات السودانية لوقف حملات الملاحقة والاعتقال بحق المعارضين والنشطاء والصحفيين وتمكينهم من التعبير عن آرائهم وممارستهم لمهنهم دون تقييد أو ملاحقة.

وأكدت على أن تلك الممارسات تشكل انتهاكًا خطيرًا لقواعد القانون الدولي التي كفلت حرية الرأي والتعبير.

 

قد يعجبك ايضا