نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يستنكرون اعتقال الداعية السعودي بدر المشاري

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – استنكر عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اعتقال الخطيب السعودي بدر المشاري دون ابداء أي لأسباب لإعتقاله.

وتم الإبلاغ عن اعتقال المشاري لأول مرة يوم الاثنين الماضي من حساب “معتقلي الرأي” على تويتر.

وأكدت منظمة “سند” الحقوقية ومقرها المملكة المتحدة اعتقال المشاري في اليوم التالي، بناء على “مصادر متعددة”. ولم تنشر السلطات السعودية أي تصريحات حول الاعتقال المبلغ عنه.

ومع ذلك، قال سجناء الرأي إنه لم يتم إبداء أي سبب لاعتقال مشاري، وطالبوا بالإفراج عنه. وأضافت أنه لا يبشر إلا برسالة دينية وهو “غير سياسي”.

وقالت منظمة سند إن رجل الدين البالغ من العمر 50 عاما “ليس لديه معارضة أو انتقاد للنظام” وطالب “بالإفراج الفوري وغير المشروط عنه”.

وأضافت أن المشاري المولود عام 1973، كان إمام مسجد حطين بالحرس الوطني السعودي في الرياض في السابق.

وهو معروف في العالم العربي بظهوره التلفزيوني ومقاطع وسائل التواصل الاجتماعي التي تقدم نصائح دينية. وحسابه على تويتر والذي لم يكن نشطًا منذ فبراير، لديه أكثر من 500000 متابع.

وأشار بعض المستخدمين عبر الإنترنت إلى تغريدة تعود إلى أكتوبر / تشرين الأول نشر فيها دعاءً لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مسلطاً الضوء على ما يقولون إنه افتقار الخطيب إلى معارضة سياسية.

منذ توليه السيطرة الفعلية على المملكة العربية السعودية في صيف عام 2017، أشرف محمد بن سلمان على حملة واسعة النطاق ضد أعضاء المجتمع المدني، بما في ذلك العشرات من الدعاة والأكاديميين والصحفيين ورجال الأعمال وغيرهم.

ومن بين المعتقلين شخصيات بارزة سلمان عودة وعوض القرني وعلي العمري.

في سبتمبر / أيلول 2018، دعا المدعي العام السعودي العلماء الثلاثة المستقلين إلى مواجهة عقوبة الإعدام. ويقول مسؤولون سعوديون إن المملكة ليس لديها سجناء سياسيون.

على الرغم من وعود الحكومة بتقليص عدد أحكام الإعدام، إلا أن الزيادة الأخيرة في عمليات الإعدام أثارت القلق بين جماعات حقوق الإنسان.

أعدمت المملكة 147 شخصًا في عام 2022، بما في ذلك الإعدام الجماعي لـ 81 شخصًا في يوم واحد، وفقًا لـ المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان. وهذا العام، تم إعدام ما لا يقل عن 47 شخصًا حتى الآن.

قد يعجبك ايضا