مجلس جنيف يدين الجرائم المتواصلة ضد الإنسانية التي تستهدف الأويغور

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – تفاقم الوضع المثير للقلق بسبب إعلان الرئيس الصيني شي جين بينغ الأخير عن استمرار سياسات مكافحة الإرهاب في شينجيانغ، مما يشير إلى استمرار محزن للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المنطقة.

ويأتي هذا الإعلان بعد عام واحد على وجه التحديد من إصدار مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريرا دامغا، خلص إلى أن تصرفات الحكومة الصينية قد تشكل جرائم ضد الإنسانية.

واعترف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك بالحاجة إلى متابعة ملموسة لنتائج التقرير في وقت سابق من هذا العام.

ومع ذلك، كان هناك عدم إحراز تقدم مثير للقلق في إحاطة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالتقرير أو مشاركة التحديثات حول جهود المراقبة المستمرة في شينجيانغ.

وكرر مجلس جنيف بقوة المخاوف التي أثارها المجتمع الدولي والمدافعون عن حقوق الإنسان بشأن هذه الانتهاكات الصارخة.

وفي خطاب ألقاه مؤخراً في أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، أكد الرئيس شي دعمه لسياسات الصين في شينجيانغ.

ويتضمن ذلك توطيد الاستقرار الاجتماعي، والسيطرة على وجهات النظر العامة بشأن العرق والتاريخ والدين، وتعزيز الأمة الصينية الموحدة.

منذ عام 2017، نفذت الحكومة الصينية حملة ممنهجة تستهدف الأويغور والمسلمين الأتراك في شينجيانغ.

وشملت هذه الحملة الاعتقالات التعسفية الجماعية، والتعذيب، والاختفاء القسري، والمراقبة الجماعية، والاضطهاد الثقافي والديني، والانفصال الأسري، والعمل القسري، والعنف الجنسي، وانتهاكات الحقوق الإنجابية.

وقد تم الاعتراف على نطاق واسع بأن هذه الأعمال تشكل جرائم ضد الإنسانية.

وعلى الرغم من تقرير الأمم المتحدة لعام 2022، لم يكن هناك تغيير يذكر في نهج بكين تجاه شينجيانغ.

ورغم أن بعض معسكرات “إعادة التثقيف السياسي” ربما تكون قد أُغلقت، إلا أنه لم يتم إطلاق سراح جماعي من السجون التي لا يزال مئات الآلاف من المسلمين الأتراك محتجزين فيها.

لا يزال الأويغور الذين يعيشون في الخارج لديهم اتصال محدود أو معدوم مع أفراد أسرهم المحتجزين أو المختفين.

اتخذت الحكومات الأجنبية تدابير مختلفة لإدانة تصرفات الصين في شينجيانغ، بما في ذلك فرض عقوبات مستهدفة على المسؤولين والوكالات والشركات الصينية المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

ومع ذلك، فإن محاولة مجموعة من الدول لإدراج الوضع في شينجيانغ على جدول الأعمال الرسمي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للمناقشة لقيت هزيمة بفارق ضئيل من قبل بكين وحلفائها، مما يؤكد الحاجة إلى مزيد من التدقيق الدولي.

وفي ضوء خطورة الانتهاكات في شينجيانغ، دعا مجلس جنيف الحكومات المعنية إلى اتخاذ إجراءات سريعة ومنسقة. نحث الحكومات على:

  1. الدعوة إلى اعتماد قرار للأمم المتحدة لإنشاء آلية تحقيق مكلفة بالتحقيق في الانتهاكات المزعومة في شينجيانغ، وتحديد الأطراف المسؤولة، وتقديم توصيات للمساءلة.
  2. تعزيز الجهود لتوثيق عدد وهويات المعتقلين والمسجونين والمخفيين قسراً في شينجيانغ والعمل على لم شمل العائلات.
  3. فرض عقوبات مستهدفة على المسؤولين الصينيين المتورطين في انتهاكات خطيرة في شينجيانغ.
  4. النظر في متابعة القضايا الجنائية تحت مفهوم “الولاية القضائية العالمية” للتحقيق في الجرائم الخطيرة ومحاكمتها، مثل التعذيب، حتى لو حدثت خارج أراضيها.
  5. ينبغي للمفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك تقديم تحديثات إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن الوضع في شينجيانغ، ومتابعة توصيات مكتبه وتقديم خطة عمل للمساءلة.

دعا مجلس جنيف تورك إلى قيادة مبادرة، ربما بالتعاون مع المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة والحكومات التي تضم سكان الأويغور في الشتات، لمساعدة الضحايا وأسرهم في البحث عن الأشخاص المفقودين.

وشدد مجلس جنيف على الحكومات والأمم المتحدة اغتنام الفرصة التي تتيحها الذكرى السنوية لتقرير شينجيانغ لإرسال رسالة واضحة مفادها أن بكين ستتحمل المسؤولية عن الجرائم الدولية الجسيمة.

وحثهم على الإعلان عن مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى إجبار الحكومة الصينية على تحسين حياة الأويغور الذين طالت معاناتهم.

قد يعجبك ايضا