سكاي لاين تطالب السلطات الإيرانية بإسقاط التهم ضد الصحفيات

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – حثت منظمة سكاي لاين بشدة السلطات الإيرانية على رفض التهم الموجهة إلى ثلاث صحفيات يواجهن المحاكمة حاليا بسبب تغطيتهن وكتابتهن على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما طالبت المنظمة بوضع حد فوري “للمضايقات والمقاضاة والعقاب” المستمرة التي يتعرض لها الأفراد الذين يمارسون حقوقهم في حرية التعبير.

سعيدة شافعي ومهرنوش زارع هنزاكي ونسيم سلطان بيجي وجدوا أنفسهم أمام المحكمة في 3 يوليو/تموز أمام الفرع 26 لمحكمة الثورة.

ويواجهون تهم “الدعاية” و”الأمن القومي”. مثل هذه الاتهامات قد تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات كحد أقصى.

وشددت هيومن رايتس ووتش على أن القضاء الإيراني قد استأنف ممارسة استدعاء ومضايقة الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، واللجوء إلى تدابير عقابية ضد أولئك الذين يرفضون التزام الصمت.

قامت السلطات بلا هوادة بمقاضاة ومعاقبة الأفراد الذين يكتبون عن القضايا الاجتماعية والمظالم الأساسية في الاحتجاجات الأخيرة.

سعيدة شافعي، وهي صحفية اقتصادية مرموقة مرتبطة بالعديد من الصحف الإيرانية، قُبض عليها في طهران في فبراير/شباط ونُقلت بعد ذلك إلى سجن إيفين.

لحسن الحظ، تم إطلاق سراحها في مارس بعد دفع كفالة تصل إلى 500 مليون تومان (12،150 دولارًا أمريكيًا).

ترتبط اتهامات شافعي ارتباطًا مباشرًا بالعديد من المقالات التي ألفتها، وتتناول موضوعات مهمة مثل تصاعد الفقر وإدارة الحكومة لدعم الطاقة والموارد العامة.

مهرنوش زارع هنزاكي، المعروفة بتغطيتها لقضايا الرعاية الصحية والاجتماعية في العديد من وسائل الإعلام الإيرانية، قُبض عليها في طهران في يناير واحتُجزت في سجن إيفين.

ومع ذلك، أطلق سراحها بكفالة في فبراير/شباط. تنبع اتهامات هنزاكي من مقالاتها المثيرة للتفكير حول قوانين الإنجاب وحالة المنتزهات الوطنية الإيرانية.

تعرضت نسيم سلطان بيجي، الناشطة والصحفية البارزة في مجال حقوق المرأة، للاعتقال في مطار الخميني الدولي بطهران في يناير/كانون الثاني عندما حاولت مغادرة البلاد.

تم نقلها بعد ذلك إلى سجن إيفين قبل إطلاق سراحها بكفالة في فبراير، الأمر الذي تطلب مبلغًا قدره مليار تومان (24350 دولارًا أمريكيًا).

تدور اتهامات سلطان بيجي حول تعاونها مع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية. لديها خلفية واسعة من العمل كصحفية في العديد من المنشورات الإيرانية.

أكدت سكاي لاين أن جمهورية إيران الإسلامية لديها تاريخ طويل في استغلال تهم الأمن القومي المعرفة بشكل غامض لاستهداف المتظاهرين والمعارضين والصحفيين، وإجراء محاكمات تندرج باستمرار دون المعايير الدولية.

قال المتحدث باسم سكاي لاين: “إننا نناشد المجتمع الدولي إعطاء الأولوية للقضايا التي تشمل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في تعاملهم مع إيران”.

وأضاف: “يجب على الدول أن تطالب إيران بشدة بالتخلي عن هذه التهم التي لا أساس لها من الصحة الموجهة ضد الصحفيين”.

على مدار العام الماضي، توحد الإيرانيون في حركة احتجاجية على مستوى البلاد، داعية إلى إصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية أساسية.

اندلعت المظاهرات التي قادتها النساء في البداية بعد وفاة ماحسة أميني البالغة من العمر 22 عامًا أثناء احتجازها لدى “شرطة الآداب” في سبتمبر / أيلول.

وللأسف، ردت السلطات على الاحتجاجات بالقوة المفرطة والقاتلة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 520 شخصًا واعتقالًا تعسفيًا لأكثر من 19 ألف شخص، بينهم عشرات الصحفيين، بحسب ناشطين.

أدت المحاكمات المنحازة إلى أحكام قاسية، بما في ذلك عقوبة الإعدام، للعديد من المتظاهرين.

أعربت سكاي لاين الدولية عن تضامنها مع سعيدة شافعي ومهرنوش زارع هنزاكي ونسيم سلطان بيجي وجميع الصحفيين الذين يمارسون بشجاعة حقهم في حرية التعبير.

ودعت المنظمة السلطات الإيرانية إلى الإسقاط الفوري للتهم الموجهة إلى هؤلاء الصحفيات وضمان احترام حقوقهن وفقًا للمعايير الدولية.

قد يعجبك ايضا