مجلس جنيف يدين انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في منطقة تيغراي بإثيوبيا

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدان مجلس جنيف بشدة انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة التي تحدث في منطقة تيغراي الإثيوبية، حتى في مواجهة اتفاق وقف الأعمال العدائية (COHA).

وعلى الرغم من الهدنة التي وقعتها الأطراف المتحاربة في نوفمبر الماضي، إلا أن الانتهاكات الجسيمة لا تزال مستمرة، وفقًا لتقرير مثير للقلق صادر عن اللجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان في إثيوبيا.

وكشف التقرير، الذي تم تقديمه خلال الدورة الرابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، عن نتائج مثيرة للقلق تؤكد مدى إلحاح الوضع.

واتهمت نتائج التقرير الحكومتان الإثيوبية والإريترية بعرقلة العمل الحيوي للجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا من خلال رفض التعاون الكامل مع تحقيقاتها.

وفي أعقاب تقرير COHA، سعت اللجنة إلى توثيق مدى الأزمات الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان في منطقة تيغراي. ومع ذلك، فإن عدم تعاون هذه الحكومات قد أعاق تقديم تقارير شاملة عن الوضع.

وقد تجاهلت الحكومة الإثيوبية، على وجه الخصوص، مراراً وتكراراً طلبات عقد اجتماعات والحصول على معلومات، ولم تقدم الحكومة الإريترية أي رد على المخاوف بشأن تورطها في الانتهاكات المزعومة في إثيوبيا.

وتشمل النتائج الرئيسية للتقرير ما يلي:

  1. استمرار وجود قوات الدفاع الإريترية في تيغراي، المسؤولة عن الفظائع المستمرة، وغالبًا ما تكون على مقربة من قوات الدفاع الوطني الإثيوبية.
  2. اللوم موجه إلى الحكومة الإثيوبية لتسهيلها أو التسامح مع هجمات قوات الدفاع الإثيوبية على المدنيين، مع التركيز على العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.
  3. وفشلت الحكومة في أداء واجبها القانوني في حماية سكانها من انتهاكات الجيش الأجنبي أو تصرفات ميليشيا الأمهرة في غرب وجنوب تيغراي.
  4. لوحظ انتشار واسع النطاق لخطاب الكراهية والتحريض على التمييز العنصري والجنسي في جميع أنحاء البلاد.
  5. نقل مثير للقلق للسلطة المدنية من خلال “مراكز القيادة” العسكرية، بما في ذلك بموجب قوانين الطوارئ.
  6. تقارير عن اعتقالات تعسفية واسعة النطاق، تستهدف في المقام الأول الأمهرة ولكنها تؤثر على مجموعات أخرى أيضًا.

أجرت اللجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان المعنية بإثيوبيا مقابلات مع إثيوبيين، أعربوا عن انعدام الثقة العميق في مؤسسات الدولة الإثيوبية لتنفيذ عملية عدالة انتقالية ذات مصداقية.

وأكد تقييم التقرير للإجراءات التي اتخذتها الحكومة حتى الآن انعدام الثقة السائد هذا.

دعا مجلس جنيف المجتمع الدولي إلى الاعتراف بخطورة الوضع في منطقة تيغراي، وحث الحكومات والمؤسسات العالمية على اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة هذه الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، ودعم العدالة، وضمان سلامة ورفاهية السكان المتضررين.

قد يعجبك ايضا