تودّ الإقامة في الإمارات؟ تعرف على الأنواع والشروط

الإمارات – وزارة الداخلية

تعدَ دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي يود الملايين الانتقال للعيش فيها والحصول على إقامتها. لكن ذلك يتطلب معرفةً جيدة بـ الأنواع والشروط للإقامة في الإمارات.

ولدى دولة الإمارات العديد من الشروط لاستخراج الإقامة، وذلك كما يلي:

 الحصول على الإقامة عبر الكفالة من الشركات التجارية:

ويعتبر هذا النوع من الإقامات من التأشيرة الأكثر طلبًا، وهي تتعلق بالأشخاص العاملين في المناطق الحرة والقطاع الخاص، وذلك من خلال شركات تتولى انتداب نفسها لاستخراج التأشيرات عبر أفراد أو موظفين يمثلونها.

ويبدأ ذلك من خلال إتمام عملية الفحص الطبي للتأكد من الخلو من الأمراض المعدية. وعادةً ما يتراوح استخراج تلك الوثيقة لقاء 2400 درهم إلى 4500 درهم، عدا عن 1000 درهم أخرى تخصص لإتمام الفحص الطبي ومدفوعاتٍ أخرى.

كما يستغرق استخراج تأشيرة الإقامة في هذه الدولة الخليجية نحو 10 أيام، فيما يمكن الحصول عليها في فترةٍ زمنيةٍ أقل، مقابل تحصيل رسومٍ إضافية من المستفيد.

الحصول على الإقامة من خلال الزوج أو الزوجة:

يُمكن لأحد طرفي العلاقة الزوجية استصدار إقامة لزوجه/لزوجته، حيث يكون المستصدر كفيلاً للطرف الآخر، فيما تتكفل الشركة التي يعمل بها الزوج أو الزوجة بتحمل تكلفة استصدار التأشيرة عبر كتابٍ رسمي من الزوج أو الزوجة ينص على موافقته على استقدام الزوج أو الزوجة.وبذلك يمكن لأحد الزوجين تحصيل بطاقة العمل.

أما في حال رغبة الزوجة في كفالة زوجها، يتعين أن يفوق راتب الزوجة أكثر من 5000 درهم.

الحصول على الإقامة من خلال تملّك عقار في الإمارات

يتمكن المستثمر الذي يعمل في تجارة العقارات من الحصول على إقامة حالما يثبت تمله لعقار، فيما يتعين على ذلك المستفيد دفع 100 ألف درهم لقاء الحصول على تلك التأشيرة لفترة ستة أشهر.

وينص قانون دائرة الأراضي والأملاك في مدينة دبي أنه يمكن لمالك العقار استصدار رخصة تجارية والإقامة في الدولة لعامين، على أن يتحمل تكلفة ذلك مقابل 3500 درهم.

الحصول على الإقامة عبر إنشاء شركة في المنطقة الحرة

يتعين على الأشخاص الراغبين في الحصول على تأشيرة تابعة للمنطقة الحرة في الإمارات؛ إيجاد كفيل واختيار المنطقة الحرة المراد تأسيس الشركة فيها، لكن تلك العملية تستغرق عدة أشهر، وفور انتهاء المشروع، يتعين على المستفيد التواصل مع وزارة العمل وقسم الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية لتخصيص ملف خاص بالعاملين.

وفور تجهيز هذا الملف، يمكن التقدم بطلب التأشيرات عبر صاحب الشأن الراغب في جلب العاملين لصالح الشركة.

الحصول على تأشيرة رجل الأعمال

يمكن للكثير من الهيئات في دولة الإمارات بالتقدم للحصول على تأشيرات زهيدة التكلفة للقائمين على المشروعات التجارية مثل “واحة دبي للسليكون” أو مدينة دبي للإعلام”.

الحصول على تأشيرة الأعمال الحرة

يمكن الحصول على الإقامة في الإمارات للراغبين بمزاولة الأعمال التجارية الخاصة من المهن الحرة عبر استصدار رخصة تجارية متخصصة بهذه الحرفة، فيما يصل ثمن استصدار هذا النوع من التأشيرات ما بين 2500 درهم إلى 16000 درهم، وذلك وفقًا لطبيعة المنطقة الحرة المراد العمل بها.

من جهةٍ أخرى، أكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن حاكم الإمارة أوعز بمنح الإقامة الذهبية لمدة 10 سنوات لأصحاب التخصصات الطبية المختلفة في هيئة الصحة بالمدينة، ممن يقدمون الخدمات الطبية لمرضى فيروس كورونا كبادرة شكر من الحاكم للأطقم العاملة في خط الدفاع الأول لتأمين سلامة المجتمع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.