إمباكت تستنكر استمرار انخفاض المعايير البيئية في المملكة المتحدة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – تعرضت حكومة المملكة المتحدة لمزيد من الانتقادات هذا الأسبوع بعد أن تم الكشف عن فشل السلطات في حظر 36 مبيدًا حشريًا معترفًا بها على نطاق واسع، خاصة في الاتحاد الأوروبي، باعتبارها شديدة الخطورة على صحة البيئة والإنسان.

هذا العام، أبلغت إمباكت عن عدد من المخاوف البيئية في المملكة المتحدة، مثل التقارير عن مستويات عالية من “المواد الكيميائية إلى الأبد” في إمدادات المياه في لندن والتخلص المستمر المتعمد لمياه الصرف الصحي الخام عبر الممرات المائية في بريطانيا.

ويوضح هذا الخبر تدهور المعايير البيئية. تبين أن الوعد الذي أطلقه مايكل جوف في عام 2018 بإنشاء “معيار ذهبي عالمي جديد في الاستدامة” بعد قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي، لا يحمل سوى قيمة بلاغية مع تفاقم الظروف.

وقد أوضحت الأدلة على مدار السنتين أو الثلاث سنوات الماضية أن الوزراء قد وضعوا عمدا لوائح متساهلة مع وجود العديد من الثغرات التي سمحت بسوء معاملة بيئة الجزر على نطاق واسع.

التقارير التي تفيد بأن أعضاء مجلس الوزراء وكبار مسؤولي حزب المحافظين طلبوا من “السلطات المحلية تجاهل التلوث الإضافي لمياه الصرف الصحي”.

هذا إلى جانب الفشل في حظر استخدام المواد الكيميائية السامة، لا تؤدي إلا إلى توضيح أن “معيار الذهب” الذي تمت مناقشته بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي، هو واجهة بلاغية .

وهذه ليست سمة عابرة لسلطات المملكة المتحدة. كثيرا ما أشاد حزب المحافظين الحاكم بفعالية سياساته الجديدة، مثل قانون حماية البيئة لعام 2021.

تم وصفه بأنه “التشريع البيئي الأكثر ابتكارًا الذي تم تقديمه منذ سنوات”، وهو إطار عمل لمعايير قانونية واضحة للتنوع البيولوجي وتحسين البيئة.

وقد أصبحت معاييره الحمائية المقنعة موضع تساؤل على الفور عندما أعطى مجلس الوزراء موافقة طارئة على مادة النيونيكوتينويد الكيميائية شديدة السمية، ” قاتل النحل”.

وفي مقال نشرته صحيفة الغارديان، تم الكشف عن مدى خطورة هذه المواد الكيميائية. وأفيد أن من بين الـ 36 مبيداً:

  • 13 تعتبر شديدة الخطورة
  • 4 شديدة السمية للنحل
  • 12 تصنف على أنها مسرطنة
  • 9ـ تعتبر من اختلالات الغدد الصماء وترتبط بالعقم
  • 8 هي سموم تنموية أو إنجابية، مما يثير القلق أيضًا بشأن العقم
  • 1 تصنف على أنها شديدة السمية

في الأسابيع الأخيرة، انتقد موظفو الخدمة المدنية، الذين يفترض أنهم غير متحيزين، علناً المعايير الرديئة التي تتبناها حكومة المملكة المتحدة الحالية.

صرحت السيدة جلينيس ستايسي، وهي محامية وموظفة مدنية ترأس مكتب حماية البيئة، علنًا أن المعايير البيئية لحزب المحافظين تمثل “تراجعًا” عن معايير الاتحاد الأوروبي السابقة.

ومن المؤكد أن الأدلة على مدى السنوات الثلاث إلى الأربع الماضية أظهرت أن مجلس الوزراء أعطى الأولوية لخفض التكاليف من خلال إسقاط المعايير.

وقد استفادت شركات مرافق المياه من هذا، كما أوضح تقرير إمباكت في مايو/أيار. وفي الواقع، اتُهمت الحكومة هذا الأسبوع بخرق القانون في هذا الصدد.

وخلص مكتب حماية البيئة (OEP) إلى أن Ofwat، هيئة تنظيم المياه وDEFRA (وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية) كانت على علم بأن شركات المياه كانت تتخلص عن عمد من مياه الصرف الصحي الخام الخطرة والسامة في المجاري المائية، لكنها لم تتدخل.

وكما ورد، في المتوسط، 825 مرة في اليوم، يتم ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى المجاري المائية في المملكة المتحدة مما يؤدي إلى تدمير التنوع البيولوجي المحلي وخلق بيئة غير آمنة للوجود البشري.

على الرغم من أنه من الواضح أنه منذ خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، انخفضت المخاوف البيئية بين صانعي السياسات بشكل كبير.

إلا أن إمباكت لا ترغب في نقل فكرة مفادها أن المعايير التنظيمية البيئية المقنعة لا يمكن أن تأتي إلا من الهيئات السياسية فوق الوطنية.

ومع ذلك، فإن المعايير الحالية التي وضعتها السلطات خلقت هيئات تنظيمية بلا أسنان (كما أظهرت الاتهامات الأخيرة لمكتب السياسة الخارجية) وخلقت مفاهيم غير دقيقة حول ماهية السياسة المقنعة.

إذا كانت المملكة المتحدة جادة بشأن مكافحة المعايير البيئية المتدهورة، وأزمة المناخ العالمية، فيجب على حزب المحافظين أن يتخلى عن واجهته الخطابية ويعطي الأولوية للبيئة البريطانية بدلاً من استخدام سياسات الاتحاد الأوروبي السابقة كركيزة أساسية للتظاهر بالقلق على السيادة الوطنية وحريات المواطنين.

الشركات في المملكة المتحدة. علاوة على ذلك، يتعين على الساسة الحريصين على إثبات أن الخروج من الاتحاد الأوروبي كان مفيدا أن ينظروا إلى سياسات الحماية في الاتحاد الأوروبي باعتبارها معيارا يمكنهم تحسينه حقا.

قد يعجبك ايضا