بطلة أولمبية تفوز باستئناف ضد لوائح ألعاب القوى العالمية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – انتصرت كاستر سيمينيا، بطلة أولمبياد 800 متر مرتين، منتصرة في استئنافها أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR) بشأن لوائح ألعاب القوى العالمية المثيرة للجدل.

يوم الثلاثاء الماضي، حكمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لصالح سيمينيا، بأغلبية ضئيلة بأربعة أصوات مقابل ثلاثة، معترفة بأن استئنافها الأصلي ضد لوائح ألعاب القوى العالمية لم يتم النظر فيه بشكل عادل.

وذكرت المحكمة في بيان صحفي صدر مؤخرًا، “وجدت المحكمة بشكل خاص أن المدعية لم تُمنح ضمانات مؤسسية وإجرائية كافية في سويسرا للسماح لها بفحص شكاويها بشكل فعال”.

يمنح هذا القرار التاريخي سيمينيا الفرصة لتحدي اللوائح التي أوقفت بشكل فعال تقدم حياتها المهنية.

تشتهر سيمينيا بحالتها الطبية من فرط الأندروجين، والتي تتميز بمستويات مرتفعة بشكل طبيعي من هرمون التستوستيرون، وقد خضعت لمتطلبات تقضي بخفض مستويات هرمون التستوستيرون لديها من خلال الأدوية.

بموجب القواعد الحالية، يجب على اللاعبات اللاتي لديهن اختلافات في التطور الجنسي (DSDs) مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون خفضهن إلى مستوى “المرأة السليمة ذات المبايض” من أجل التنافس في الأحداث النسائية.

تشمل الخيارات المتاحة للامتثال تناول حبوب منع الحمل أو تلقي الحقن الشهرية أو الخضوع لعملية جراحية.

على الرغم من انتصار سيمينيا في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، فإن ألعاب القوى العالمية لا تزال حازمة في دعمها للوائح، مؤكدة أنها تدابير ضرورية ومعقولة لضمان المنافسة العادلة بين الرياضيات.

“ما زلنا نعتقد أن لوائح DSD هي وسيلة ضرورية ومعقولة ومتناسبة لحماية المنافسة العادلة في فئة الإناث” ، صرحت ألعاب القوى العالمية.

يمثل هذا الانتصار خطوة مهمة في معركة سيمينيا القانونية الطويلة ضد اللوائح. في السابق، كانت قد تقدمت بطلبات استئناف إلى محكمة التحكيم للرياضة (CAS) والمحكمة الفيدرالية السويسرية (SFT)، وكلاهما أسفر عن نتائج غير مواتية.

كمنظمة مكرسة لتقديم تغطية إخبارية غير متحيزة، قالت سكاي لاين أنها تدرك مدى تعقيد وحساسية هذه القضية.

وقالت المنظمة أنها تسعى جاهدة لدعم التزامها بالإبلاغ الموضوعي، وأكدت أنها ستواصل مراقبة التطورات المحيطة بقضية كاستر سيمينيا عن كثب، مما يضمن حصول قرائنا على معلومات دقيقة وشاملة.

إن الإنجازات الرياضية البارزة التي حققتها كاستر سيمينيا، بما في ذلك الفوز بالميدالية الذهبية في سباق 800 متر للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية 2016، والفوز بثلاثة ألقاب لبطولة العالم في نفس المسافة، تؤكد موهبتها الاستثنائية وتصميمها الراسخ.

قد يعجبك ايضا