قلق الأمم المتحدة من خطط نقل المدنيين في غزة والهجمات الإسرائيلية في الضفة

أعرب فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ بشأن تصريحات مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى بشأن خطط نقل المدنيين من قطاع غزة إلى دول أخرى. وأشار تورك إلى أن 85% من سكان غزة قد نزحوا بالفعل داخليًا ويحق لهم العودة إلى منازلهم. وأكد أن القانون الدولي يحظر النقل القسري للأشخاص المتمتعين بالحماية، سواء داخل الأرض المحتلة أو خارجها.

من جانبها، أفادت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الوكالات الأممية وشركاؤها لم يتمكنوا من تقديم المساعدات الإنسانية المهمة لشمال وادي غزة لمدة 3 أيام بسبب العوائق التي تعيق وصول المساعدات واستمرار الصراع في المنطقة.

فيما يتعلق بالأحداث في غزة، أفادت التقارير بأن المنطقة المجاورة لمستشفى الأمل وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس تعرضت للقصف عدة مرات يوم الأربعاء، ولم يتم تأكيد عدد الضحايا حتى الآن. وذكرت الوكالة أن 105 شاحنات محملة بالإمدادات الغذائية والأدوية وغيرها من المواد دخلت قطاع غزة عبر المعابر الحدودية.

في الضفة الغربية، أكدت وكالة تنسيق الشؤون الإنسانية أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يقتحم مخيم نور شمس للاجئين في مدينة طولكرم منذ الثاني من يناير. وتشير التقارير الأولية إلى إصابة عدد كبير من الفلسطينيين، بمن فيهم أطفال. كما فُرضت قيود على الوصول إلى مستشفى طولكرم، وأُبلغ عن تبادل لإطلاق النار واستخدام المتفجرات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين. وأُلحقت أضرارًا جسيمة بالعديد من المنازل والعيادات الصحية والطرق في المخيم.

يُعد هذا الاقتحام الثامن للمخيم منذ أكتوبر، وتسبب في مقتل 24 فلالتحديث الأخير: التصعيد المستمر في غزة والضفة الغربية يثير قلق الأمم المتحدة

أعرب فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ إزاء تصريحات مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى بشأن خطط نقل المدنيين من قطاع غزة إلى دول أخرى. وأكد تورك أنه وفقًا للقانون الدولي، يحظر النقل القسري للأشخاص المتمتعين بالحماية، سواء داخل الأرض المحتلة أو خارجها. وأشار إلى أن 85% من سكان غزة قد نزحوا داخليًا ولهم الحق في العودة إلى ديارهم.

من جهة أخرى، أبلغ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الوكالات الأممية وشركاءها لم يتمكنوا من تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى شمال وادي غزة لمدة 3 أيام بسبب العوائق التي تعيق وصول المساعدات واستمرار الصراع في المنطقة. وفي تحديث آخر بشأن الوضع في غزة، أفاد المكتب بأن المنطقة المجاورة لمستشفى الأمل وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس تعرضت للقصف عدة مرات يوم الأربعاء، ولم يتم تحديد عدد الضحايا بعد. وعبرت 105 شاحنة محملة بالإمدادات الغذائية والأدوية وغيرها من المواد إلى قطاع غزة عبر المعابر الحدودية يوم أمس.

في الضفة الغربية، أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأن الجيش الإسرائيلي لا يزال يقتحم مخيم نور شمس للاجئين في مدينة طولكرم منذ الثاني من يناير، مما أدى إلى إصابة عدد كبير من الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال. وتم فرض قيود على الوصول إلى مستشفى طولكرم، وتم تبادل إطلاق النار واستخدام المتفجرات بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين. تسببت العمليات العسكرية في إلحاق أضرار جسيمة بالعديد من المنازل والعيادات الصحية والطرق في المخيم.

قد يعجبك ايضا