قطر والفيفا تتهمان بالتقاعس عن تعويض عمال كأس العالم 2022

أفاد تقرير صادر عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” بأن قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تقاعسا عن تعويض عمال كأس العالم 2022، الذين تعرضوا لانتهاكات واسعة النطاق خلال بناء الملاعب والبنية التحتية للبطولة. وأشار التقرير إلى أن آلاف العمال الوافدين فقدوا حياتهم في ظروف غامضة، بالإضافة إلى انتهاكات أخرى مثل سرقة أجورهم ومصادرة جوازات سفرهم.

واستند التقرير إلى بحث مفصل أجرته “هيومن رايتس ووتش”، وكشف عن تقاعس الفيفا في معالجة هذه الانتهاكات وتعويض الضحايا. وأشار التقرير إلى أن قطر والفيفا قدما معلومات غير دقيقة ومضللة بشأن إجراءات حماية حقوق العمال الوافدين وآليات التعويض المتاحة لهم.

وأظهر التقرير أن الإصلاحات التي أجرتها قطر في قوانين العمل كانت محدودة للغاية وتعثر تنفيذها، مما أدى إلى استمرار انتهاكات حقوق العمال. وعلى الرغم من توقف الاهتمام العالمي بمسألة حقوق العمال في قطر بعد انتهاء البطولة، إلا أن العمال الوافدين لا يزالون يعانون من تأخر في دفع رواتبهم ومستحقاتهم المالية، مما يجبرهم على البقاء في قطر دون عمل أو دخل.

وأشار التقرير إلى أن بعض العمال الوافدين قد حاولوا رفع دعاوى قضائية ضد الشركات المعنية في محاكم خارج قطر، بهدف الحصول على تعويضات عادلة لمعاناتهم. ومن بين الانتهاكات المذكورة في القضايا القانونية تجاوز العمال لساعات العمل المسموح بها، وسوء العلاج والظروف المعيشية السيئة، وحجز جوازات السفر، وعدم دفع الرواتب.

من جانبها، أعربت قطر عن استعدادها لتحسين ظروف العمال وتعويض المتضررين، وأكدت التزامها بتطبيق إصلاحات قوانين العمل. وقد أعلنت عن إجراءات مثل إنشاء لجنة لحل النزاعات العمالية وتعزيز دور المفتشين العماليين لمراقبة وضبط المخالفات.

قد يعجبك ايضا