سكاي لاين تدعو السلطات القطرية لإطلاق سراح أحد المدافعين عن حقوق العاملين الأجانب

طالبت منظمة سكاي لاين الدولية السلطات القطرية بإطلاق سراح ناشط كيني في مجال حقوق العمالة الأجنبية، وذلك بعد إعلان الأخيرة إعتقاله بعد أيام من إختفاءه غير المبرر.

وشددت المنظمة على ضرورة توفير كافة الضمانات القانونية للعمال والناشطين في التعبير عن آرائهم وحماية حقوقهم.

وذكرت المنظمة في بيان صدر عنها يوم الثلاثاء أنها تتابع بقلق إستمرار السلطات القطرية توقيف الناشط الكيني “مالكولم بيدالي” والذي رُصد إختفاؤه بشكل قسري منذ تاريخ 4 مايو/أيار الحالي ، بعد أن تم نقله من مكان عمله لاستجوابه من قبل جهاز أمن الدولة في قطر.

وأشارت سكاي لاين إلى أن “مالكولم” والذي يعمل كحارس أمن ، يعد أبرز النشطاء والمدونيين الذين إعتاد أن يعبر عن آرائه علنًا حول ما يتعرض له العمال الأجانب من معاناة، إضافة لكتاباته على عدد من منصات الإنترنت والمواقع المعنية بحقوق العمال.

وأضافت بأن إعتقال “مالكولم” جاء بعد أسبوع من قيامه بالحديث أمام مجموعة كبيرة من منظمات المجتمع المدني ونقابات العمال حول تجربته في العمل داخل قطر.

وأبرزت المنظمة الدولية قيام إئتلاف من المنظمات العاملة بشأن حقوق العمال الأجانب في قطر وبعض المؤسسات الحقوقية الدولية كمظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش بإرسال رسالة مشتركة للسلطات القطرية تحثها على التحقيق في اختفاء مالكولم كمسألة ملحة.

أما الحكومة القطرية فقد أعلنت في ساعة متأخرة من يوم 12 مايو/أيار أن “مالكولم بيدالي” محتجز ويخضع للتحقيق بسبب انتهاكه القوانين والأنظمة الأمنية في قطر. بيد أن السلطات لم تفصح بعد عن مكان وجوده.

يشار هنا إلى أن قطر فازت بإستضافة مونديال 2022، البطولة الأكبر في كرة القدم، نهاية عام 2010، لكنها تعرضت لانتقادات متكررة من منظمات حقوقية دولية بسبب أوضاع العمال المهاجرين الذين يعملون في المنشآت الخاصة بالبطولة.

حيث إتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في ديسمبر الماضي الدوحة بإنتهاك حقوق مئات العمال مشيرةً إلى “فجوة بين وعود قطر بالإصلاح والواقع”.

من جانبها أكدت منظمة سكاي لاين الدولة على مشروعية حقوق العمال الأجانب في قطر ومطالبهم داعية السلطات القطرية إلى توفير الظروف القانونية والإجتماعية المناسبة لتمتع العمال بحقوقهم وعلى رأسها المالية وظروف العمل.

وداعت المنظمة الدوحة إلى ضرورة تكثيف مراقبتها القانونية على الشركات المشغلة لأولئك العاملين والذين يبلغ تعدادهم نحو مليوني شخص يمثلون 95 % من إجمالي القوى العاملة في البلاد.

وشددت المنظمة الحقوقية في نهاية بيانها على ضرورة إطلاق السلطات القطرية سراح الناشط الكيني دون أي إشتراطات.

وشددت سكاي لاين أيضاً على العمل على تطبيق قواعد القانون الدولي الواردة في إتفاقية حقوق العمل وكافة الإلتزامات الواردة في مجموعة كبيرة من الإتفاقيات الدولية أهمها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

اقرأ أيضاً: مخاوف على ناشط في مجال حقوق العمّال الأجانب مختفي في قطر

قد يعجبك ايضا