24 انتهاكًا لحرية الصحافة في مصر، سكاي لاين تدعو السلطات المصرية لإعادة النظر

أعربت منظمة سكاي لاين لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها إزاء الانتهاكات المستمرة لحرية الرأي وحرية الصحافة في مصر.

وقد تجلت هذه الانتهاكات في تصرفات تشير إلى استمرار الدولة الاستبدادية في إصرارها على انتهاك حقوق الصحفيين.

أدانت سكاي لاين، في بيان صدر يوم الجمعة، العدد المروع من انتهاكات حرية الصحافة وحرية التعبير التي تم توثيقها في مصر خلال شهر أغسطس.

ودعت السلطات المصرية إلى الالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة وقوانين حقوق الإنسان في البلاد، التي تضمن حرية الصحافة وحرية التعبير والمشاركة الكاملة.

وأشار “سكاي لاين” إلى أنه في مصر وثقت 24 حالة انتهاك ضد حرية الإعلام والصحفيين خلال شهر أغسطس.

وقد غلف هذه الانتهاكات تصرفات تشير إلى استمرار الدولة الاستبدادية في إصرارها على انتهاك حقوق الصحفيين.

وبحسب تقرير المرصد العربي لحرية الإعلام، فإن هذه الانتهاكات “ليست مجرد انتهاكات مؤقتة، بل هي إصرار سلطوي على مواصلة هذه الانتهاكات بشكل مدمر”.

“هذا الأمر دفع مصر إلى مزيد من توسيع موقفها السلبي في قائمة الدول التي تنتهك حرية الصحافة، وانتكاسة لوعود مجلس الحوار الوطني” بشأن “حرية الصحافة والإعلام”، وشدد على ضرورة “تصحيح هذا الوضع بشكل عاجل”.

وأفاد المرصد في تقريره الشهري الأخير عن حالة الحريات الصحفية والإعلامية، أن انتهاكات اعتقال الصحفيين عادت إلى الواجهة من جديد.

حيث قال كريم أسعد، صحفي مستقل يعمل في شبكة “مصدقش” المعنية بضبط الصحافة، وتم اعتقاله قبل أن يطلق سراحه بفضل تدخل نقيب الصحفيين الصحفي والكاتب خالد البلشي.

كما تم توثيق وجود 44 صحافياً وصحفية وراء القضبان حتى نهاية الشهر الجاري، بينهم 12 عضواً بنقابة الصحافيين و5 صحافيات:

  1. منال عجرمة.
  2. صفاء القربيجي.
  3. هالة فهمي.
  4. دنيا سمير.
  5. علياء عوض.
  6. وآخرهم رانيا العسال المسجونة في السعودية.

وبحسب المرصد العربي لحرية الإعلام، فإن: “البعثات الدبلوماسية واجهت صعوبة في الدعوة للإفراج عن الصحفية رانيا العسل التي لا تزال معتقلة دون تهمة في السعودية، رغم الظروف الإنسانية والعائلية الصعبة التي تجد نفسها فيها”.

وجددت سكاي لاين التأكيد على أن الأرقام والممارسات غير المبررة الموثقة ضد حرية الصحافة وحرية التعبير هي انتهاك صريح للنصوص القانونية التي تكفل حرية التعبير وحرية الصحافة.

وشدد على ضرورة قيام الجهات الدولية المختصة بدورها في حماية الصحفيين ووسائل الإعلام التي تمارس عملها.

واختتمت سكاي لاين بيانها بحث السلطات المصرية على وقف الاعتداءات المستمرة على الصحفيين وحرية التعبير.

وكذلك العمل على إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين. وتحث سكاي لاين كذلك على وقف قمع حرية الصحافة والقيود المفروضة على حرية الفكر والتعبير.

هذا بالإضافة إلى التزام القاهرة بمواد العهد الدولي الخاص بحقوق الإنسان المدنية والسياسية التي تحظر فرض قيود على حرية الصحافة والتعبير.

قد يعجبك ايضا