“العفو الدولية” تطالب بوقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين في غزة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أطلقت منظمة العفو الدولية نداءًا عاجلاً لجميع الأطراف المتورطة في القتال في قطاع غزة المحتل وإسرائيل للتوقف عن إطلاق النار فورًا. يهدف هذا النداء إلى منع المزيد من الخسائر في الأرواح المدنية وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة الذين يواجهون كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وأعربت أنياس كالامار، الأمينة العامة للمنظمة، عن القلق العميق إزاء الوضع الحالي في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة. وأشارت إلى الصعوبات التي يواجهها أكثر من مليوني شخص في قطاع غزة في البقاء على قيد الحياة، حيث تتفاقم الأزمة الإنسانية التي يعانون منها، وتشهد خسائر مدنية غير مسبوقة. وقد أودت الاشتباكات حتى الآن بحياة أكثر من 6,546 شخصًا في غزة وحوالي 1,400 شخص في إسرائيل، وأصيب آلاف آخرون. وتم أخذ أكثر من 200 شخص رهينة من قبل حماس. وتتواصل انتهاكات القانون الدولي الإنساني وجرائم الحرب بلا هوادة من قبل جميع الأطراف المتورطة في النزاع. وتؤكد المنظمة أن الإنسانية يجب أن تتفوق في مواجهة الدمار والمعاناة الهائلة التي يشهدها المنطقة.

وتطالب المنظمة بالتحرك العاجل لحماية المدنيين ومنع المزيد من المعاناة الإنسانية الفظيعة. وتحث جميع أعضاء المجتمع الدولي على التعاون للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار من أجل الأسباب الإنسانية.

من جانبها، تنضم منظمة العفو الدولية إلى الجهود المبذولة من قبل المقرر الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 ووكالات الأمم المتحدة المعنية بالعمل في فلسطين وعدد من خبراء حقوق الإنسان. كما تدعم المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان في مطالبهما بوقف إطلاق النار.

منذ الهجمات المروعة التي وقعت في قطاع غزة وإسرائيل، تعمل منظمة العفو الدولية على توثيق الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها جميع الأطراف المتورطة في النزاع. تهدف المنظمة إلى ضمان المساءلة وتحقيق العدالة لضحايا الانتهاكات وتعزيز حقوق الإنسان في المنطقة.

يجب أن يتحمل جميع الأطراف المسؤولية عن حماية المدنيين والامتناع عن استخدام العنف المفرط وعمليات القتل غير المبررة. يجب أن يتمكن السكان المدنيون من العيش بأمان وكرامة، ويجب على جميع الأطراف المشاركة في النزاع أن تلتزم بالقانون الدولي الإنساني وتحترم حقوق الإنسان العالمية.

منظمة العفو الدولية تدعو المجتمع الدولي إلى تعزيز الجهود الدبلوماسية والسياسية للتوصل إلى حل سلمي للصراع القائم في المنطقة. يجب أن يتم تحقيق السلام والاستقرار من خلال حوار شامل ومباشر بين جميع الأطراف المعنية.

قد يعجبك ايضا