مركز الخليج: انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تُرتكب في السجن المركزي بصنعاء

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدان مركز الخليج لحقوق الإنسان الانتهاكات الجسيمة للحقوق المدنية والإنسانية التي يشهدها السجن المركزي في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأضاف المركز بأن إدارة السجن قد فشلت في تطبيق أي من النصوص الواردة في قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا).

وركز المركز على الانتهاكات المرتكبة بحق النزيلات الإناث بالسجن، بمن فيهم السجينات اللواتي يحتجن إلى علاج طبي. وذكر عدد منهن في تقرير مقتضب على موقعه الالكتروني.

‎انتصار الحمادي و يسرى الناشري

بتاريخ 12 فبراي/شباط 2023، عقدت محكمة الاستئناف في العاصمة صنعاء جلسة قررت فيها تاييد الحكم الابتدائي بالسجن لمدة خمس سنوات الصادر ضد الممثلة وعارضة الأزياء انتصار عبد الرحمن الحمادي وزميلتها يسرى أحمد الناشري.

لقد افتقدت المحكمة المعايير الدولية الدنيا للمحاكمة العادلة والإجراءات القانونية. وأصدرت حكمها دون أن تناقش المذكرات القانونية التي قدمها فريق الدفاع.

لاتزال الحمادي تقضي محكوميتها في السجن المركزي حيث تواجه معاملة سيئة من قبل سجانيها.

لقد سبق أن وثق مركز الخليج لحقوق الإنسان، تعرضها بتاريخ 21 يوليو/تموز 2022، للضرب المبرح من قبل رئيسة العنبر التي تقبع فيه وسجانتها.

لم تحضر الناشري جلسة المحاكمة بسبب إصابتها بمرض السرطان وتلقيها العلاج اللازم خارج السجن.

كانت محكمة غرب أمانة العاصمة في صنعاء قد أصدرت بتاريخ 08 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات على الحمادي والناشري، بعد إدانتها بتهم ٍ مزعومة تضمنت الدعارة وتعاطي المخدرات.

في 12 فبراير/شباط 2023، كتب رئيس تحرير جريدة النداء الصحفي البارز سامي غالب مقالة تحت عنوان، “انتصار الحمادي وفقدان الرجاء في القضاء!”.

جاء فيها: “قالت لي أم انتصار الحمادي إنها فقدت ثقتها تماما في القضاء في صنعاء، وأنها الآن لم يعد أمامها غير الله ينصفها وينصف ابنتها من القهر الذي تقيم فيه منذ أكثر من سنتين”.

حنان شوعي المنتصر

في 09 فبراير/شباط 2023، نشر محامي حقوق الإنسان البارز عبد المجيد صبره على صفحته في الفيسبوك نداء استغاثة لإنقاذ حياة المواطنة حنان شوعي المنتصر المعتقلة في السجن المركزي.

وذلك بعد أن اتصلت به والدتها مساء اليوم السابق لتخبره بأن المنتصر تعاني من تقيح في الدماغ وأن جسمها بدأ يتورم جراء ذلك.

بتاريخ 03 يوليو/تموز 2019، تم اعتقالها من قبل افراد ينتسبون إلى الإدارة العامة لمكافحة الإرهاب في صنعاء بعد أن تم توجيه تهم مزعومة ضدها شملت إعانة العدوان والتخابر معه وتزويده بإحداثيات.

بعد مرور أكثر من سنة ونصف على احتجازها تم إحالتها بتاريخ 08 مارس/آذار 2021 إلى النيابة الجزائية المتخصصة والتي قامت بعد التحقيق معها بإحالة ملفها في 13 يونيو/حزيران 2021 إلى المحكمة الجزائية الابتدائية في صنعاء، والتي من المنتظر أن تصدر حكمها في هذه القضية لاحقاً.

دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان حكومة الأمر الواقع في صنعاء، جماعة الحوثيين، إلى:

  1. الإفراج الفوري وغير المشروط عن الفنانة انتصار الحمادي، ووضع حد لاضطهاد المرأة، بما في ذلك إنهاء محاكمة الممثلات والموديلات، ووضع حد لجميع انتهاكات حقوق المرأة.
  2. ضمان حماية السجناء والسجينات من الإيذاء وتقديم العلاج الطبي اللازم لهم.
  3. تطبيق جميع قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا).
قد يعجبك ايضا