مجلس جنيف يؤكد على دفاعه عن حقوق الإنسان ويفرض العقوبات على المخالفين

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أصدر مجلس جنيف لحقوق الإنسان تقريرًا عن الإجراءات الحاسمة الأخيرة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي في التصدي للانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان داخل الاتحاد الروسي والأراضي الأوكرانية التي واجهت احتلالًا مؤقتًا بواسطة روسيا.

في خطوة مهمة تؤكد تفانيهم في حماية حقوق الإنسان، فرض مجلس الاتحاد الأوروبي إجراءات تقييدية على ستة أفراد مسؤولين بشكل مباشر عن انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان.

وتمتد هذه الانتهاكات إلى الحد من حرية الرأي والتعبير، وتضرب جوهر المبادئ الديمقراطية.

الأفراد الذين تم تحديدهم بهذه العقوبات يشملون المدعين العامين والقضاة المشاركين بنشاط في المحاكم التي أنشئت تحت سلطة الاحتلال الروسي في شبه جزيرة القرم، والتي تم ضمها بشكل غير قانوني.

ومن الجدير بالذكر أنهم لعبوا أدوارًا مفيدة في تنظيم إجراءات قانونية ذات دوافع سياسية ضد فلاديسلاف يسيبينكو، وهو صحفي تلقى حكمًا قاسيًا بالسجن لمدة ست سنوات، وناريمان جيليالوف، وهو عضو في مجتمع تتار القرم.

وتسلط هذه الإجراءات الضوء على اتجاه مقلق للغاية، حيث يستغل النظام الروسي النظام القضائي كوسيلة لارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

فالسلطة القضائية، بعيداً عن كونها مستقلة، تتعرض للإساءة بشكل منهجي لقمع أصوات وحقوق أولئك الذين يعارضون النظام الحاكم، لا سيما من خلال قمع حرية الرأي والتعبير.

علاوة على ذلك، من بين الأفراد الخاضعين الآن للتدابير التقييدية للاتحاد الأوروبي اثنان من أعضاء جهاز الأمن الفيدرالي في الاتحاد الروسي (FSB).

ويتراوح تورطهم بين المشاركة المباشرة في تعذيب فلاديسلاف يسيبينكو، إلى إجراء تحقيقات بشأنه وأعضاء آخرين من طائفة تتار القرم، فضلاً عن شهود يهوه في شبه جزيرة القرم.

وبإجراء الاتحاد الأوروبي يصل العدد الإجمالي للأفراد والكيانات الخاضعين لإجراءات تقييدية بموجب نظام العقوبات العالمي لحقوق الإنسان إلى 67 فردًا و20 كيانًا.

وتشمل هذه الإجراءات تجميد الأصول، ومنع مواطني الاتحاد الأوروبي وشركاته من تقديم الأموال لهذه الكيانات أو الأفراد.

بالإضافة إلى ذلك، يخضع الأشخاص الطبيعيون لحظر السفر، مما يمنعهم فعليًا من الدخول أو العبور عبر أراضي الاتحاد الأوروبي.

يرفض الاتحاد الأوروبي، تماشياً مع المعايير والمبادئ الدولية، بثبات محاولات روسيا غير القانونية لضم جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، ومدينة سيفاستوبول، وأجزاء من مناطق دونيتسك ولوهانسك وزابوريزهيا وخيرسون في أوكرانيا.

إن هذه التصرفات تتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة. ويظل الاتحاد الأوروبي ملتزماً التزاماً راسخاً بدعم استقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها عالمياً، ولا يتزعزع في سياسته المتمثلة في عدم الاعتراف فيما يتعلق بعمليات الضم غير الشرعية هذه.

ويعرب مجلس جنيف عن قلقه العميق إزاء التدهور المستمر في حالة حقوق الإنسان في الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا مؤقتا، في السياق الأوسع للحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا.

ويقف مجلس جنيف بحزم إلى جانب الاتحاد الأوروبي في التزامه بالدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز مساءلة من ينتهكونها.

قد يعجبك ايضا