مجلس جنيف يعرب عن قلقه البالغ إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في مانيبور، الهند

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – عبر مجلس جنيف عن شعوره بالقلق الشديد إزاء التقارير المثيرة للقلق حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ولاية مانيبور شمال شرق الهند.

وقد أثرت هذه الانتهاكات بشكل غير متناسب على المجتمع المسيحي وأثارت مخاوف جدية بشأن حماية الأقليات الدينية في المنطقة.

وقد تناولت التقارير الأخيرة الصادرة عن خبراء الأمم المتحدة، بما في ذلك المقررون الخاصون في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تفاصيل الأعمال الفظيعة لانتهاكات حقوق الإنسان في مانيبور.

وتشمل هذه الانتهاكات مجموعة واسعة من الفظائع، بما في ذلك العنف الجنسي، والقتل خارج نطاق القضاء، وتدمير المنازل، والتهجير القسري، والتعذيب، وسوء المعاملة.

ومما يثير القلق بشكل خاص الاستهداف الوحشي لأقلية كوكي العرقية المسيحية، التي تعرضت لأعمال عنف مروعة.

وفي بيان صحفي أصدره خبراء الأمم المتحدة، شجبوا الاستجابة الإنسانية غير الكافية للأزمة الإنسانية الأليمة التي تتكشف في مانيبور.

وسلط الخبراء الضوء على حوادث مثل الاعتداء الجنسي العلني على امرأتين من قبيلة كوكي، معربين عن صدمتهم إزاء التقارير والصور عن العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي أثر على مئات النساء والفتيات، معظمهن من أقلية كوكي العرقية.

وتشمل هذه التقارير أعمالاً مزعجة للغاية، مثل الاغتصاب الجماعي، والإهانة العلنية، والضرب المميت، وحرق الضحايا، سواء كانوا أحياء أو متوفين.

كما لفت خبراء الأمم المتحدة الانتباه إلى حقيقة أن هذا العنف يبدو أنه يتم التحريض عليه ويسبقه خطاب تحريضي، والذي انتشر عبر الإنترنت وخارجه.

ويسعى مثل هذا الخطاب إلى تبرير الفظائع المرتكبة ضد أقلية كوكي العرقية، وخاصة استهداف النساء، على أساس العرق والمعتقدات الدينية.

وشاطر مجلس جنيف خبراء الأمم المتحدة القلق الذي أعربوا عنه من أن الأحداث الأخيرة في مانيبور تمثل تصعيدا مثيرا للقلق في الوضع المتدهور بالفعل الذي تواجهه الأقليات العرقية والدينية في الهند.

وبينما نشيد بجهود بعثات تقصي الحقائق التي قام بها المحامون ونشطاء حقوق الإنسان في مانيبور، فإننا نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن مضايقات تستهدف هذه المبادرات.

واجهت إحدى بعثات تقصي الحقائق، بقيادة نقابة المحررين الهندية (EGI)، إجراءات قانونية من قبل شرطة مانيبور بعد تقديم النتائج التي توصلت إليها.

انتقد تقرير EGI إغلاق الإنترنت الذي فرضته حكومة مانيبور بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا وأثار مخاوف بشأن تحول وسائل الإعلام القائمة على إمفال إلى “وسائل إعلام ميتي”.

كانت هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها اتخاذ إجراء قانوني ضد فريق تقصي الحقائق الذي كان يقدم تقريرًا عن مانيبور.

وفي يوليو/تموز، تم رفع قضية ضد آني راجا، ونيشا سيدو، وديكشا دويفيدي، اللاتي كن جزءًا من فريق الاتحاد الوطني للسيدات الهنديات في مانيبور، وقامن بتوثيق أعمال العنف التي ترعاها الدولة.

كما عبر مجلس جنيف عن شعوره بالقلق العميق إزاء رد فعل الحكومة الهندية على أعمال العنف المستمرة، والتي استمرت لأكثر من أربعة أشهر.

كرر المجلس الحقوقي المخاوف الخطيرة التي أعرب عنها خبراء الأمم المتحدة فيما يتعلق بالإجراءات الواضحة البطيئة وغير الكافية التي اتخذتها حكومة الهند، بما في ذلك إنفاذ القانون، للحد من العنف الجسدي والجنسي وخطاب الكراهية في مانيبور.

وفي الختام، دعا مجلس جنيف المجتمع الدولي إلى إيلاء اهتمام وثيق لتدهور حالة حقوق الإنسان في مانيبور ويحث جميع الأطراف المعنية على اتخاذ تدابير فورية وفعالة لحماية حقوق وسلامة الأقليات الدينية، وخاصة المجتمع المسيحي.

نأمل أن تتم محاسبة المسؤولين الحكوميين الذين ربما ساهموا في تصعيد التوترات في مانيبور على أفعالهم.

قد يعجبك ايضا