مركز الخليج لحقوق الإنسان ينعى نجل المدافعة البارزة عن حقوق الإنسان فاطمة البهادلي

أعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن بالغ حزنه لمقتل الشاب “علي كريم”، ابن مدافعة حقوق الإنسان البارزة “فاطمة البهادلي”، وأعلن عن تضامنه الكامل معها.

فبحسب تصريح مركز الخليج، فإن “علي كريم”، 26 سنة، خرج من منزل الأسرة بمدينة البصرة بتاريخ 23 يوليو/تموز 2021 في تمام الساعة الرابعة عصراً وانقطع الاتصال به، عبر هاتفيه النقالين، الذين كانا معه، في تمام الساعة السادسة مساءً.

في تمام الساعة الواحدة من فجر يوم 24 يوليو/تموز 2021، كان أحد هاتفيه يعمل بدون إجابة منه وتوقف في الساعة السادسة صباحاً.

في الساعة الواحدة من فجر يوم 25 يوليو/تموز 2021، عثر عليه مقتولاً، وقد اخترقت رصاصتان رأسه ورصاصة ثالثة صدره، وملقى على قارعة الطريق، في قضاء الزبير، الذي يبعد ما يقارب 50 كم عن مدينة البصرة.

أكدت مصادر محلية أن قتله قد حصل على يد عصابة مسلحة مجهولة، وقد تم سرقة كافة مقتنياته الشخصية بعد قتله.

ظهرت “البهادلي” في فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تنتحب على ابنها وُتردد، “أين العدالة؟” لقد سبق لها ان فقدت ابنها الأول “أحمد كريم” في مايو/أيار 2019، في حادثة قتلٍ اعتبرتها السلطات انتحاراً.

لقد قامت “البهادلي” بتأسيس جمعية الفردوس العراقية، وهي منظمة تركز على حماية النساء والفتيات المتضررات من الحرب وتعزيز دورهن في بناء السلام.

تعمل “البهادلي” ومنظمتها على زيادة الوعي بين أفراد المجتمع حول تأثير زواج الأطفال والانقطاع المبكر عن الدراسة على النساء والفتيات، ودعت رجال الدين وزعماء القبائل إلى الاعتراف بالدور المهم الذي تلعبه المرأة في المجتمع.

تعمل “البهادلي” أيضاً مع الشباب لمكافحة عسكرة المجتمع. كما أنها تحارب تجنيد الأطفال والشباب في الجماعات المسلحة وتعمل على إعادة ادماجهم في المجتمع. بسبب هذا العمل على مر السنين، تعرضت فاطمة لتهديدات بالقتل وضغوط اجتماعية شديدة من قبيلتها.

في اليوم الدولي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الموافق 10 ديسمبر/كانون الثاني 2020، احتفى مركز الخليج لحقوق الإنسان بالمدافعين/ات عن حقوق الإنسان في العراق في الحفل السنوي بدورته الثانية والتي سميت بدورة الباحث والصحفي الدكتور “هشام الهاشمي”. كانت البهادلي أحد المدافعين التسعة الذين جرى الاحتفاء بإنجازاتهم، خلال هذه الفعالية التي جرت عبر الإنترنت،.

نالت الجائزة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2020 من منظمة فرونت لاين ديفندرز لجهودها في الدفاع عن حقوق المرأة.

طالب مركز الخليج لحقوق الإنسان الحكومة العراقية القيام بتحقيق مستقل وشامل وسريع لكشف المجموعة التي قامت بتنفيذ عملية قتل “علي كريم” وإحالتهم الى محاكمة عادلة.

وطالب المركز أيضاً السلطات العراقية بتوفير كل أسباب الحماية لمدافعة حقوق الإنسان البارزة “فاطمة البهادلي” وبما يجعلها قادرة على القيام بعملها السلمي والشعري في مجال حقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً: تقرير لمركز الخليج يوثق عمليات الاغتيال ضد نشطاء في العراق

قد يعجبك ايضا