سكاي لاين تشيد بتعليق صندوق الأمم المتحدة للمناخ مشروع غابات نيكاراغوا

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أشادت سكاي لاين بالقرار الأخير الذي أصدره صندوق المناخ الأخضر (GCF) بتعليق مشروع لحماية الغابات بقيمة 117 مليون دولار في نيكاراغوا بسبب قضايا حقوق الإنسان المقلقة.

وأكدت سكاي لاين أن هذه الخطوة البارزة، وهي الأولى من نوعها منذ إنشاء الصندوق في عام 2010، تعكس خطوة مهمة نحو إعطاء الأولوية لحماية حقوق الإنسان والبيئة في مبادرات المناخ.

يذكر أن المشروع، الذي تمت الموافقة عليه في عام 2020، خضع لتدقيق مكثف بعد تحقيق أجرته آلية الشكاوى المستقلة التابعة للصندوق الأخضر للمناخ.

وقد أُنشئ هذا المشروع منذ البداية بهدف الحد من إزالة الغابات في محميات المحيط الحيوي بوساواس وريو سان خوان في منطقة الكاريبي في نيكاراغوا.

كشفت النتائج عن سلسلة من الإخفاقات التي كان من الممكن أن تؤدي إلى تفاقم النزاعات بين مجتمعات السكان الأصليين والمستوطنين في المنطقة.

وقالت سكاي لاين أنها اطلعت على أدلة موثقة تعرض السكان الأصليون في المنطقة لهجمات متكررة، بما في ذلك أعمال العنف والاختطاف والاعتداء الجنسي على مدى السنوات القليلة الماضية.

وقد أكد تقرير الصندوق الأخضر للمناخ المستقل المخاوف التي أثارها تحالف من المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية من أن تنفيذ المشروع يمكن أن يؤدي إلى مزيد من العنف وانتهاكات حقوق الإنسان.

أكدت سكاي لاين على دعمها لقرار الصندوق الأخضر للمناخ بوقف التمويل عن المشروع الذي يديره النظام الاستبدادي في نيكاراغوا حتى يتحقق الامتثال الكامل لقواعد الصندوق.

وقالت المنظمة أن هذه الخطوة لا تؤكد على التزام الصندوق الأخضر للمناخ بمبادئه الأساسية فحسب، بل تبعث أيضًا برسالة قوية إلى جميع أصحاب المصلحة مفادها أنه يجب تنفيذ العمل المناخي بأقصى درجات الاحترام لحقوق الإنسان وبالتشاور مع المجتمعات المتضررة.

قال ممثل سكاي لاين: “بينما نعترف بأن العمل المناخي أمر بالغ الأهمية، يجب متابعته بشكل مسؤول ومتسق مع حقوق الإنسان”.

وأضاف: “بتعليق المشروع في نيكاراغوا، يشكل الصندوق الأخضر للمناخ سابقة للمساءلة والتنفيذ المسؤول للمشروع”.

وتابع بقوله: “نحن نتضامن مع مجتمعات السكان الأصليين في نيكاراغوا الذين رفعوا أصواتهم ضد الضرر المحتمل ونحث حكومة نيكاراغوا على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي المخاوف التي أثارها الصندوق الأخضر للمناخ”.

أقرت سكاي لاين أيضًا بأن قرار الصندوق الأخضر للمناخ بتعليق المشروع يمثل توازنًا دقيقًا بين معالجة مخاوف حقوق الإنسان والحاجة إلى مكافحة إزالة الغابات وتغير المناخ في المناطق المعرضة للخطر.

بينما يتيح التعليق لحكومة نيكاراغوا الفرصة لمعالجة المشكلات والامتثال للوائح الصندوق الأخضر للمناخ، تعتقد سكاي لاين اعتقادًا راسخًا أن الرفاهية النهائية للمجتمعات المتضررة والبيئة يجب أن تظل ذات أهمية قصوى طوال عملية صنع القرار.

بينما تتعاون أمانة الصندوق الأخضر للمناخ مع حكومة نيكاراغوا وبنك أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي لمعالجة القضايا المحددة، دعت سكاي لاين  إلى الشفافية والشمول في عملية الحل.

وطالبت المنظمة الحقوقية بتوفير الوضوح بشأن الإجراءات المحددة المتخذة لتصحيح عدم الامتثال، وطالبت بإجراء مشاورات هادفة مع مجتمعات السكان الأصليين ومنظمات المجتمع المدني لضمان نتيجة عادلة ومنصفة.

للمضي قدمًا، تشجع سكاي لاين الصندوق الأخضر للمناخ على مواصلة جهوده لدعم مبادئ حقوق الإنسان مع دعم مبادرات المناخ في جميع أنحاء العالم.

من خلال وضع سابقة لمشروع نيكاراغوا، يُظهر الصندوق الأخضر للمناخ التزامه بتعزيز العمل المناخي المستدام والعادل والشامل بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا