سكاي لاين تدين الفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة المالية في المنطقة الوسطى لمالي

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت منظمة سكاي لاين بشدة الفظائع المبلغ عنها التي ارتكبتها القوات المسلحة المالية والمقاتلون الأجانب المزعوم ارتباطهم بمجموعة فاغنر المرتبطة بروسيا في المنطقة الوسطى من مالي.

وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن هيومن رايتس ووتش، منذ ديسمبر/كانون الأول 2022، اتُهمت القوات المسلحة المالية بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الإعدام بإجراءات موجزة، والاختفاء القسري، والتعذيب، ونهب ممتلكات المدنيين.

وقد أدت هذه الأعمال المقلقة إلى مقتل العشرات من المدنيين الأبرياء، مما تسبب في معاناة وكرب هائلين للمجتمعات المتضررة.

ازداد الوضع سوءًا في 16 يونيو 2023، عندما دعا وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب إلى الانسحاب الفوري لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما).

وأشار إلى “أزمة ثقة” بين السلطات المالية وقوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. . بعد ذلك، في 28 يونيو، قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “إنهاء ولاية مينوسما”، مما ترك فراغًا كبيرًا في جهود حماية المدنيين.

أشارت كارين كانيزا نانتوليا، نائبة مديرة قسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، عن حق إلى أن الانسحاب الوشيك لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة يجعل الأمر أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للسلطات المالية لضمان سلامة المدنيين ووضع حد لمزيد من الانتهاكات أثناء العمليات العسكرية.

حثت سكاي لاين الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) على التعبير عن مخاوفهما العميقة بشأن الانتهاكات الجسيمة المبلغ عنها من قبل القوات المسلحة المالية وتحالفها الواضح مع مقاتلي مجموعة فاغنر.

دعت سكاي لاين هذه الهيئات الإقليمية إلى زيادة الضغط على السلطات المالية لاتخاذ تدابير فورية وفعالة لوقف هذه الانتهاكات وضمان محاسبة مرتكبيها.

يعد تقرير هيومن رايتس ووتش تذكيرًا صارخًا بالحاجة الملحة إلى معالجة الوضع المقلق في مالي.

من الضروري لجميع أطراف النزاع المسلح، بما في ذلك أعضاء الجماعات المسلحة الأجنبية، الوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي.

تحظر هذه القوانين بشكل قاطع أعمال العنف ضد المدنيين والتعذيب وسوء معاملة الأفراد في الحجز. يجب محاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب على أفعالهم.

أقرت سكاي لاين بأن الصراع في مالي معقد، وأن الجماعات الإسلامية المسلحة ارتكبت أيضًا انتهاكات خطيرة ، مما أدى إلى تفاقم التحديات التي تواجهها المجتمعات المحلية.

دعت المنظمة الحقوقية إلى اتباع نهج شامل لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع ولضمان إعطاء الأولوية لجميع الجهود لحماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان.

كما أشادت بالإجراءات التي اتخذها مجلس الاتحاد الأوروبي ووزارة الخزانة الأمريكية لفرض عقوبات على الأفراد والكيانات المرتبطة بمجموعة فاغنر في مالي. إن مثل هذه الإجراءات تبعث برسالة واضحة مفادها أن الفاعلين الدوليين لن يتسامحوا مع الإفلات من العقاب على انتهاكات حقوق الإنسان.

مع اقتراب بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من نهايتها، دعت سكاي لاين الحكومة المالية إلى السماح لخبراء مستقلين من الاتحاد الأفريقي والمفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. سيساعد هذا الجهد التعاوني في مراقبة تطورات حقوق الإنسان وضمان حماية حقوق المدنيين وسلامتهم.

قد يعجبك ايضا