سكاي لاين تدين إنكار المملكة العربية السعودية لانتهاكات نيوم لحقوق الإنسان رداً على تقرير الأمم المتحدة

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أدانت سكاي لاين بشدة رد المملكة العربية السعودية على تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن مشروع نيوم الضخم.

في مواجهة تقرير شامل من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، انتقد أحكام الإعدام الصادرة بحق ثلاثة رجال على صلة بمشروع نيوم، نفت البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة بوقاحة أي انتهاكات لحقوق الإنسان.

أعلنت منظمة سكاي لاين رفضها رفضًا قاطعًا محاولة السعودية صرف النظر عن خطورة الموقف وفشلها في معالجة المخاوف المشروعة التي أثارها المجتمع الدولي.

سلط تقرير الأمم المتحدة الضوء على قضايا شاذلي بن أحمد الحويطي، وإبراهيم بن صالح الحويطي، وعطا الله بن موسى الحويطي  الذين ورد أنهم حكم عليهم بالإعدام بعد عمليات إخلاء قسري مزعومة تتعلق بموقع نيوم في أكتوبر 2022.

مع ذلك، ادعى الرد السعودي بسخافة أن هؤلاء الرجال لم يُحكم عليهم للتعبير عن معارضتهم لعمليات الإخلاء ولكنهم شاركوا بدلاً من ذلك في أنشطة إرهابية ولديهم صلات بمنظمتي داعش والقاعدة المتطرفين.

حثت سكاي لاين بشدة السلطات السعودية على تقديم أدلة موثوقة لإثبات هذه المزاعم الخطيرة.

يحاول الرد السعودي المكون من 27 صفحة التستر على انتهاكات حقوق الإنسان من خلال تصوير المتهمين على أنهم مجرمون متورطون في أنشطة إرهابية.

إن مثل هذه المحاولات الصارخة لتحويل الانتباه عن القضايا الجوهرية وتشويه سمعة الضحايا غير مقبولة وتقوض مبادئ العدالة وحقوق الإنسان.

كررت سكاي لاين المخاوف التي عبر عنها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والذي دعا إلى الشفافية والإنصاف والالتزام بالمعايير القانونية الدولية في معالجة هذه القضايا.

يجب أن تقتصر عقوبة الإعدام على الجرائم الأكثر خطورة فقط، كما هو موضح في القانون الدولي، وتعارض سكاي لاين بشدة تطبيقها في هذا السياق.

علاوة على ذلك، فإن عمليات الإخلاء القسري لأفراد قبيلة الحويطات من موقع نيوم تثير تساؤلات جدية حول الاستشارة والموافقة الحرة والمسبقة والمستنيرة، كما تقتضي المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

تنضم سكاي لاين الدولية إلى خبراء الأمم المتحدة في الإعراب عن القلق بشأن هذه الإجراءات وتحث السلطات السعودية على احترام حقوق وكرامة المجتمعات المتضررة.

كما دحضت سكاي لاين ادعاء الحكومة السعودية بعدم حدوث إخلاء قسري في مشروع نيوم، مؤكدة أنه لا ينبغي تجاهل التوثيق الصحيح وإثبات ملكية العقارات عند النظر في حقوق الأفراد المتضررين من مثل هذه المشاريع.

دعت سكاي لاين المجتمع الدولي إلى إيلاء اهتمام وثيق لمشروع نيوم الضخم والمطالبة بالشفافية الكاملة والمساءلة من السلطات السعودية.

في ضوء المخاوف الجادة المحيطة بنيوم، تقف سكاي لاين مع العديد من المنظمات في دعوة الشركات المشاركة في المشروع إلى إعادة تقييم أدوارها ومسؤولياتها بعناية.

من الأهمية بمكان للشركات إعطاء الأولوية لحقوق الإنسان والمسؤولية الاجتماعية عند الانخراط في التطورات واسعة النطاق.

حثت سكاي لاين الدولية الحكومة السعودية على اتخاذ خطوات فورية وذات مغزى لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بمشروع نيوم، لضمان محاكمات عادلة للمتهمين، والوفاء بالتزاماتها الدولية في حماية حقوق الإنسان.

قد يعجبك ايضا