سكاي لاين تدعو إلى وقف الاعتقالات الجماعية وتحث على حماية الأطفال في سوريا

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – أكدت منظمة سكاي لاين دعمها بقوة الدعوة الأخيرة التي وجهتها مقررة الأمم المتحدة المعنية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية أثناء مكافحة الإرهاب، من أجل الوقف الفوري للاحتجاز الجماعي إلى أجل غير مسمى دون إجراءات قانونية، لا سيما فيما يتعلق بالأطفال في شمال شرق سوريا.

في بيان صدر مؤخرًا، شددت فيونوالا ني أولين على أن القانون الدولي يحظر الاعتقالات الجماعية إلى أجل غير مسمى دون إجراءات قانونية وحث على وضع حد سريع لهذا الانتهاك.

أكدت سكاي لاين تضامنها مع نداء خبير الأمم المتحدة، مؤكدة أيضاً على الحاجة الملحة لحماية الحقوق الأساسية للأفراد والأطفال المتضررين من الاعتقالات التعسفية.

أقرت سكاي لاين بأهمية الوصول المجدي إلى أماكن الاحتجاز، بما في ذلك المواقع ذات الإجراءات الأمنية المشددة، لفضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ومنعها.

تتوافق دعوة ني أولين للشفافية والإشراف على جميع مرافق الاحتجاز مع مهمة سكاي لاين لتعزيز المساءلة والعدالة في مثل هذه السياقات.

خلال زيارتها لسوريا التي استمرت ستة أيام، سلطت ني أولين الضوء على التحديات الإنسانية الرهيبة التي يواجهها السكان، بما في ذلك تقييد الوصول إلى المياه والكهرباء وخدمات الرعاية الصحية، والتي تؤثر على حقوق الإنسان لجميع الأفراد، بمن فيهم المحتجزون في مرافق الاحتجاز.

أدرك سكاي لاين أهمية مواجهة هذه التحديات وتدعو إلى تحسين الظروف الإنسانية في المنطقة.

من دواعي قلق سكاي لاين محنة الأطفال المحتجزين في شمال شرق سوريا. إن ملاحظة ني أولين للاعتقال التعسفي لما يقدر بنحو 52000 فرد، 60% منهم أطفال و 80% تحت سن 12، مقلقة للغاية.

حقيقة أن هؤلاء الأطفال محتجزون دون إجراءات قانونية أو قضائية هو انتهاك واضح لحقوقهم بموجب القانون الدولي.

تنضم سكاي لاين إلى ني أولين في إدانة الممارسة المنهجية لفصل الأولاد عن أمهاتهم عند بلوغهم سن المراهقة، والتي تسبب صدمة كبيرة ولا تتوافق مع حقوق الطفل.

ودعت المنظمة وني أولين إلى وضع حد فوري لهذه الممارسة المقيتة ونطالب باحترام حقوق الأطفال وحمايتها.

علاوة على ذلك، تشارك سكاي لاين قلق ني أولين العميق بشأن وجود الأولاد الصغار في سجون الذكور البالغين دون أي خطط لمستقبلهم بعد السجن.

أكدتا أن احتجاز الأحداث والمراهقين دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة ينتهك حقوقهم الأساسية بموجب القانون الدولي، ونحث الدول المعنية على تحمل مسؤولية مواطنيها وضمان احترام حقوقهم.

وعبرت سكاي لاين عن أسفها على عدم الوصول إلى بعض مرافق الاحتجاز في شمال شرق سوريا، وانضمت إلى ني أولين في الدعوة إلى الشفافية والمساءلة فيما يتعلق بمعاملة المحتجزين في تلك المواقع.

على وجه الخصوص، حثت سكاي لاين وني أولين السلطات على معالجة انتهاكات حقوق الإنسان المبلسكاي لاينغ عنها، بما في ذلك الاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي وحالات الاختفاء، ولا سيما التي تشمل الأطفال.

دعت سكاي لاين جميع الدول المعنية إلى الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان وإعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرق سوريا إلى أوطانهم.

قالت المنظمة الحقوقية أنه لا يمكن المبالغة في الحاجة الملحة لتحسين ظروف الاحتجاز، خاصة للأطفال.

وطالبت سكاي لاين ببذل كل جهد لحماية حقوقهم وتزويدهم بمسار لإعادة التأهيل ومستقبل أفضل.

قد يعجبك ايضا