شركة التعدين الكندية تقدم إشعار نوايا إلى بنما بعد حظر التعدين

الشبكة العربية لمعلومات وأحداث حقوق الإنسان – يبدو من المرجح أن تهدأ الاحتجاجات العنيفة في بنما بعد أن قضت المحكمة العليا بوقف التوسع واستمرار التنقيب في منجم النحاس المفتوح المثير للجدل (الأكبر في أمريكا الوسطى)، والذي تديره شركة التعدين الكندية، فيرست كوانتوم.

ومع ذلك، تم تقديم إخطارين بالنوايا إلى الدولة من قبل شركة First Quantum مع شركتها الفرعية المحلية MPSA وشريكتها Franco-Nevada، بالإشارة إلى تحكيم ICSID.

اندلعت الاحتجاجات على مستوى البلاد بعد منح الامتيازات لشركة First Quantum وفرعها المحلي، MPSA، في 20 أكتوبر، لتوسيع وحفر منجم النحاس كوبري.

الصفقة، التي من شأنها أن تجلب 375 مليون دولار أمريكي سنويًا للحكومة، ألغت قرار المحكمة العليا لعام 2017 الذي أشار إلى أن امتيازات التعدين لعام 1997 غير قانونية، وفي قرار عام 2022 2022-234 أوقف عمليات التعدين.

بقيادة نقابة عمال البناء، بما في ذلك الجماعات المدنية المحلية الأخرى، قام المتظاهرون بتعطيل البنية التحتية بشدة في جميع أنحاء البلاد.

تم إغلاق طريق عموم أمريكا والطرق السريعة الرئيسية الأخرى لفترة من الوقت، بالإضافة إلى ميناء منجم كوبري الذي كان محاصرًا بأسطول صغير من القوارب.

وأدت الاشتباكات بين المدنيين والسلطات عبر النقاط الساخنة في العاصمة وكذلك في كولون ومقاطعة تشيريكي الغربية إلى اعتقال أكثر من 800 شخص.

للمطالبة بوقف تعدين المعادن الثمينة، كانت الاحتجاجات مهتمة إلى حد كبير بالأضرار البيئية المحتملة للمنجم.

تعتبر مناجم النحاس ملوثة للغاية، وغالبًا ما تصبح المياه الجوفية المحيطة بها ملوثة بسرعة بحمض النحاس.

يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية والمواد المشعة المنبعثة في الهواء أثناء الحفر في أضرار جسيمة لجلد العينين والرئتين، فمقابل كل طن واحد من النحاس المستخرج، ينتج التعدين ما يقرب من 99 طنًا من مواد النفايات الخطرة أحيانًا.

وبينما دافع الرئيس كورتيزو في البداية عن الصفقة، فقد اقترحوا أيضًا إجراء استفتاء مع استمرار الاحتجاجات.

ومع ذلك، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني، وفي حكم تاريخي، قضت المحكمة العليا في بنما بأن الامتياز غير دستوري، ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى إغلاق المنجم.

بعد قرار المحكمة العليا، أشار أولئك الذين قابلتهم صحيفة الغارديان مع بدء الاحتفالات في بنما، مثل ليليان جيفارا من مركز الدفاع عن البيئة (CIAM)، إلى أن الاحتجاجات كانت مؤشراً على أمة قررت “بدلاً من التضحية بأكثر الأشياء السابقة والقيمة لدينا مقابل بضعة ملايين من الإتاوات، دعونا بدلاً من ذلك نطور نموذجاً للتنمية المستدامة”.

ومع ذلك، تؤكد شركة First Quantum أنها “تحتفظ بجميع حقوقها القانونية المحلية والدولية فيما يتعلق بالتطورات في بنما”.

أفادت وزارة التجارة والصناعة في بنما الآن أنها تلقت إخطارين بالنوايا، يشير كلاهما إلى تحكيم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، من شركة First Quantum، مع فرعها المحلي MPSA، ومن شريكها الممول، فرانكو نيفادا.

غالبًا ما تستخدم الشركات الكبرى آليات الدولة المستثمرة، مثل المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي، لتسليح الدول بقوة لاتباع سياسات الشركات أو فرض عقوبات مالية على القرارات الديمقراطية أو القضائية التي لا تتوافق مع أهدافها.

وفي قضية سابقة للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، مع شركة الطاقة المتجددة الإيطالية إنيل فورتونا، طالب حكم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بنما بدفع 15 مليون دولار أمريكي بعد نزاع حول أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في البلاد. ويتزايد القلق من أن قرار المحكمة العليا قد يؤدي إلى تسوية كبيرة أخرى.

قد يعجبك ايضا