حكم السجن لمدة ثلاث سنوات على مدافع حقوق البدون في الكويت

أدان مركز الخليج لحقوق الإنسان بشدة الحكم الصادر ضد المدافع البارز عن حقوق مجتمع البدون في الكويت، محمد البرغش، بالسجن لمدة ثلاث سنوات. تمت محاكمة البرغش مرة أخرى بسبب نشاطه السلمي في مجال حقوق الإنسان.

 

في 31 يناير/كانون الثاني 2024، أصدرت محكمة الاستئناف حكمًا بالسجن للبرغش لمدة ثلاث سنوات مع النفاذ والشغل، بعد إدانته بتهم مثل نشر الأخبار الكاذبة، والإساءة إلى سمعة الدولة، وإساءة استخدام جهاز الهاتف. يعتزم البرغش استئناف الحكم أمام محكمة التمييز في الكويت. لم يتم تأكيد معلومات تسليمه نفسه للسلطات بعد إعلان الحكم.

 

يذكر أن المحكمة الابتدائية قد برأت البرغش من جميع التهم المزعومة في جلستها في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتم الإفراج عنه بعد 55 يومًا من الاحتجاز في السجن المركزي. تعرض البرغش خلال فترة احتجازه لانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك التحقيق معه تحت التهديد والضغط النفسي.

 

النيابة العامة تقدمت بطعن ضد الحكم الابتدائي، وتم صدور حكم آخر بالسجن للبرغش لمدة سنة مع وقف التنفيذ في قضية أخرى، بسبب نشاطه الحقوقي السلمي ومطالبه المستمرة بحقوق المواطنين البدون.

 

محمد البرغش ينتمي لمجتمع البدون في الكويت وقد أسس الكتلة الوطنية للكويتيين البدون ويترأسها. قامت الكتلة بتنظيم فعاليات للتوعية بالمشاكل التي يواجهها مجتمع البدون وللمطالبة بحلول جذرية لهذه المشاكل.

 

يطالب مركز الخليج لحقوق الإنسان الحكومة الكويتية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن محمد البرغش، وعدم استهدافه مرة أخرى. كما يدعو المركز الحكومة للعمل على منح مجتمع البدون حقوقهم الإنسانية الأساسية وضمان احترام حرية التعبالتعبير والتجمع السلمي في الكويت. ويشدد المركز على أهمية حماية حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان والسماح لهم بممارسة نشاطهم بحرية وبدون تعرض للمضايقات أو الاضطهاد.

 

مجتمع البدون في الكويت هو مجتمع يعاني من قضايا اجتماعية وقانونية تتعلق بحقوق المواطنية. يتم اعتبار البدون في الكويت كأشخاص بدون جنسية أو حقوق مدنية كاملة، وهذا يؤثر على قدرتهم على الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية، ويحد من فرصهم الاقتصادية والتنموية.

قد يعجبك ايضا